فعاليات احتجاجية من أجل شنكال في ألمانيا وعموم أوروبا

أعلنت المؤسسات الإيزيدية في أوروبا إقامة فعاليات احتجاجية في السابع والعشرين والتاسع والعشرين من آذار أمام السفارات العراقية في جميع الدول الأوروبية وفي الكثير من المدن الألمانية للتضامن مع شنكال، ودعت هذه المؤسسات الجميع للمشاركة في هذه الفعاليات.

في بيان مشترك، نبهت مؤسسات المجتمع الإيزيدية في أوروبا إلى التهديدات على شنكال، وحذرت من مخاطرها.

وجاء في نص البيان: "منذ إبرام الاتفاقية بين بغداد وأنقرة وهولير في التاسع من تشرين الأول 2020 حول شنكال، ازدادت ضغوط الحكومة العراقية على الإدارة الذاتية في شنكال، علماً أن وفد شنكال زار بغداد عدة مرات، وتم إعطاء العديد من الوعود، ولكن للأسف لم يتم الإيفاء بهذه الوعود، وبذلك ظهر نفاقهم".   

وأوضحت المؤسسات الإيزيدية أن الدولة التركية الفاشية أقنعت العراق بوجوب عدم تأسيس إدارة ذاتية في شنكال وأشارت إلى تعاون الحزب الديمقراطي الكردستاني مع الدولة التركية. 

كما أعلن البيان أن تلك القوى الثلاث أصبحت سبباً في مجزرة الثالث من آب 2014 بحق المجتمع الإيزيدي وتفتح الطريق أمام مجزرة جديدة بحق أهالي شنكال، وأوضح: "باسم المؤسسات والمكونات في شنكال، ندعو بدايةً المجتمع الإيزيدية وكافة البشرية التي تنادي بالديمقراطية للنهوض في وجه هذا العدوان ورفع صوت مقاومة شنكال، فليعلم مجتمعنا جيداً أن العراق الذي التزم الصمت حيال مجزرة الثالث من آب 2014، لم يستطع حماية شعبه من هجمات مرتزقة داعش الإرهابي، لن يستطيع حمايته مرة أخرى". 

وأشار البيان إلى القوى المعادية التي حوّلت وجهتها إلى شنكال، وبعث بهذا النداء: "يجب أن ينهض جميع الإيزيديين الذين انتشروا حول العالم للتضامن مع شنكال موطن الآباء والأجداد، فإبقاء شنكال دون أسايش وإرادة هو بمثابة القضاء على الشعب الإيزيدي وإضعافه، نحن على هذا الأساس نكرر دعوتنا للمجتمع الإيزيدي للخروج إلى الساحات دعماً لأسايش شنكال وضد المخاطر التي تهدد شنكال وإدارته الذاتية".

برنامج الفعاليات

كما أعلن البيان أنه في السابع والعشرين والتاسع والعشرين من آذار2021 ستقام فعاليات احتجاج في عموم ألمانيا وبالأخص في مدينة هانوفر وبيليفيلد وبريمن وأولدن بيرغ ودوسلدورف وسار بروكن.

في يوم التاسع والعشرين من آذار 2021 ستقام فعالية تنديد أمام السفارات العراقية في جميع انحاء أوروبا.

ومن أجل هذه الاحتجاجات بعثت المؤسسات الإيزيدية بهذا النداء: "تعالوا لنحمي شنكال موطن الآباء والأجداد، تعالوا لنرفع راية مام زكي ومام بشير، تعالوا لنتبنى جهود زردشت وتولهلدان وبيريفان وعكيد"، ودعت الجميع الى المشاركة في هذه الفعاليات.

المؤسسات التي أصدرت هذا البيان هي: مظلة مجالس المرأة الإيزيدية (SMJÊ)، ومركز اتحاد الجمعيات الإيزيدي (NAV-YEK)، تحالف الإيزيديين السوريين(HÊS)، مجلس شنكال خارج الوطن (MŞD)، واتحاد الشبيبة الإيزيدية (HCÊ)، مركز الثقافة الإيزيدي (NÇÊ)، مظلة مجالس القرى الإيزيدية (SMGÊ).