دواء قديم في الأسواق قد يعالج من فيروس كورونا

كشف علماء من جامعة جورجيا الأمريكية في دراسة بحثية، فاعلية دواء "بروبنسيد" ضد فيروس كورونا وغيرها من الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي.

في إطار استمرار الجهود العلمية للتوصل إلى علاج لمرض فيروس كورونا على كل المستويات، حيث يجري العلماء حول العالم، اختبارات يومية على أدوية لأمراض أخرى لعلها تنفع في علاج فيروس كورونا، نشر موقع (Nature Reports) أن علماء أدوية من جامعة جورجيا الأمريكية كشفوا أن دواء "بروبنسيد" قد يعالج المرضى من الإصابة بفيروس كورونا.

وأظهرت التجارب التي أجريت على حيوان "الهامستر" أن دواء (بروبنسيد) المضاد لمرض النقرس، يتمتع بخصائص مضادة للفيروسات، ما قد يجعله خياراً رئيسياً لمكافحة ليس فقط عدوى كورونا بل ضد جميع فيروسات الجهاز التنفسي الأخرى المميتة.

مضاد لفيروسات الجهاز التنفسي

وأشار رالف تريب، المعد الرئيسي للدراسة وباحث اللقاحات والدراسات العلاجية، إلى "إن هذا الدواء مضاد للفيروسات ويعمل مع جميع فيروسات الجهاز التنفسي التي اختبروها، بما في ذلك الفيروس التنفسي المخلوي البشري (RSV) والإنفلونزا وكورونا المستجد"، ما يعني أنه يمكن تقليل العدوى والمرض باستخدامه.

وأضاف بأن هذا الدواء يعتبر وسيلة وقائية قبل الإصابة بالفيروس، كما يعد علاجاً بعد التعرض لفيروس كورونا والإنفلونزا.

يعمل مع أدوية أخرى

كما رجح الباحثون أن دواء (بروبنسيد) يزيد من فاعلية العلاجات الأخرى، حيث يستخدم بالفعل لزيادة فاعلية بعض المضادات الحيوية، لذلك من الممكن أن يعمل الدواء جنباً إلى جنب مع علاجات كورونا الأخرى أيضاً مثل دواء الـ (كولشيسين).

وتشير الدراسة إلى أنه يمكن للعاملين بالمجال الصحي، تناول الدواء لمنع الإصابة بالمرض، حيث يتوفر على نطاق واسع، كما يمكن لأطباء الرعاية الأولية وصفه للمرضى، ويمكنهم الحصول عليه من الصيدليات بسهولة.

يشار إلى أن دواء (بروبنسيد) متوفر في الأسواق منذ نحو 40 عاماً لمعالجة داء النقرس، ويُعرف بالاسم التجاري (بروبالان)، وهو دواء معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، كما يمتاز بأن له آثاراً جانبية قليلة.