دائرة العلاقات الخارجية تطالب حكومة جنوب كردستان بالكشف عن مكان وجود ممثلي الإدارة الذاتية والاتحاد الديمقراطي المختطفين

طالبت دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية حكومة إقليم جنوب كردستان بالكشف عن مكان وجود ممثلي حزب الاتحاد الديمقراطي والإدارة الذاتية، الذين سبق اختطافهم منذ فترة.

أقدمت قوات الحزب الديمقراطي الكردستاني بتاريخ 10 حزيران الجاري، على اختطاف ممثل الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في هولير جهاد حسن، وممثل حزب الاتحاد الديمقراطي في هولير مصطفى أوصمان خليل، وعضو ممثلية حزب الاتحاد الديمقراطي هولير مصطفى حسن، أثناء توجههم إلى مطار هولير الدولي لاستقبال ضيوف قدموا من الخارج.

ومنذ ذلك الحين، لم تكشف حكومة الحزب الديمقراطي الكردستاني عن مكان وجودهم أو سبب اعتقالهم.

وأصدرت، اليوم، دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بياناً لها على صفحتها الرسمية، وطالبت فيه بالكشف عن مصير المختطفين.

وجاء في نص البيان:                                                                                              

"منذ تاريخ 10 حزيران الجاري ومصير كل من السيد جهاد حسن، ممثل الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في هولير وأعضاء حزب الاتحاد الديمقراطي PYD مصطفى حسن ومصطفى خليل لا يزال مجهولًا، بعد أن أقدمت الجهات الأمنية التابعة لإقليم كردستان على اختطافهم دون سابق إنذار ولا حتى الإفصاح عن مصيرهم، هذه السلوكيات لا تتناسب مع القيم والأعراف الدبلوماسية، ولا تراعي على الإطلاق قيم الوحدة الوطنية والنضال المشترك في سبيل القضية الكردية.

نعلن في دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا عن تحميل الجهات الأمنية وحكومة إقليم كردستان العراق كامل المسؤولية حول مصيرهم، ونؤكد أن المخاوف تراودنا بشأن مصيرهم، حيث لم يتم الإفصاح عن مكان وجودهم، حتى الآن، ولا حتى إرسال أي رد رسمي لنا حول ما إذا كان هناك أية دواع قانونية لتوقيفهم.

أيضًا، ننادي الجهات الرسمية في الإقليم وكذلك المنظمات الدولية ذات الصلة بالتعاون معنا، والضغط على PDK وحكومة الإقليم للإفصاح عن مكان وجودهم والسماح لذويهم لزيارتهم والاطلاع على أوضاعهم، وبالتالي إطلاق سراحهم نتيجة لتوقيفهم دون وجه حق ودون وجود أية مسوغات قانونية، ونكرر تحميل الجهات الرسمية في باشور كردستان المسؤولية حول مصيرهم وحياتهم".