مؤتمر المجتمع الديمقراطي الكردي في أوروبا: ندعو للنفير العام من أجل صحة وسلامة القائد أوجلان

أكد مؤتمر المجتمع الديمقراطي الكردي في أوروبا (KCDK-E)، بعد بيان مكتب آسرين الحقوقي بأن هناك مخاوف وقلق كبير على صحة وأمن القائد عبد الله أوجلان، وقال:" ندعوكم للمشاركة بشكل فعال في فعاليات 3 كانون الثاني".

أصدر مؤتمر المجتمع الديمقراطي الكردي في اوروبا (KCDK-E)، بياناً كتابياً يتعلق بالعزلة المفروضة على القائد عبد الله اوجلان والذي لم يتلقى منه أية معلومات منذ 20 شهراً، حتى ولم يلتقي باللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب في المعتقلات  (CPT) خلال الزيارة التي أجرتها في أيلول عام 2022 إلى إمرالي، وطالب مؤتمر المجتمع الديمقراطي الكردي في اوروبا (KCDK-E) بلقاء القائد عبد الله أوجلان بمحاميه على الفور، ومن أجل ذلك يجب على المؤسسات الدولية ، واللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب في المعتقلات  (CPT) ومجلس أوروبا اتخاذ إجراءات فورية.

وهذا هو بيان مؤتمر المجتمع الديمقراطي الكردي في اوروبا (KCDK-E):

"قال مكتب آسرين الحقوقي في بيانه في 29 تشرين الثاني، لقد سمعنا بأن القائد أوجلان لم يلتقي مع اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب في المعتقلات (CPT) عندما ذهبت إلى جزيرة إمرالي، ولهذا فنحن قلقون جداً بشأن صحة وأمن القائد أوجلان.

كما أن وضع القائد اوجلان، حاميلي يلدرم، عمر خيري كونار وويسي آكتاش ليس واضحاً منذ 20 شهراً والذين هم تحت العزلة المشددة والمفروضة عليهم.

ولم يتم الرد على جميع طلبات اللقاء بمحاميه من قبل المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ولجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ولجان مناهضة التعذيب التابعة لهما.

لم تنشر اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب في المعتقلات (CPT) تقريراً حول زيارتها إلى جزيرة إيمرالي في 20-29 أيلول عام 2022، ولم تدلي بمعلومات عن وضع القائد أوجلان لمحامي مكتب آسرين الحقوقي، وأكد بيان المحامين أنه خلال لقاء اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب في المعتقلات (CPT) في جزيرة إمرالي، لم يشارك القائد عبد الله أوجلان في اللقاء، وهذا زاد من قلقنا كثيراً. 

إن المعلومات التي تلقيناها من مصادر موثوقة هي أن اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب في المعتقلات (CPT) ليست على علم بصحة وأمن القائد عبد الله أوجلان.

إن الشعب الكردي واصدقاؤهم قلقون بشأن صحة وأمن القائد أوجلان، نعرف بأن دولة الاحتلال التركي بسياساتها ضد الكرد تريد الحصول على نتائج، وتمارس عزلة مشددة وكبيرة على القائد أوجلان، إن اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب في المعتقلات، بعدم قيامها بواجبها، لا تتصرف وفقاً للقانون الدولي، وبهذا الموقف الداعم لها، فإنها تخلق أرضية لدولة الاحتلال التركي لإبادة الكرد.

عندما يلتقي القائد عبد الله أوجلان بمحاميه، ستنتهي مخاوفنا بشأن صحة وسلامة القائد أوجلان.

وهذه هي مطالبنا:

ـ يجب أن يلتقي القائد أوجلان بمحاميه على الفور.

ـ يجب على المؤسسات الدولية وخاصة اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب في المعتقلات والمجلس الأوروبي أن تتحرك على الفور للقاء بالقائد.

ندعو الشعب الكردي وأصدقائه إلى أن يتم قبول هذه المطالب، لإقامة فعاليات من قبل الشعب الكردي من أجل دعم القائد وصحته وسلامته، ولهذا السبب ندعو شعبنا وأصدقائنا للمشاركة بشكل فعال في فعاليات 3 تشرين الثاني في جميع دول أوروبا وكندا وأستراليا".