بولدان: حان الوقت لمحاسبة حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية

قالت الرئيسة المشتركة لحزب الشعوب الديمقراطي (HDP)، برفين بولدان، إن الازمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد مرتبطة بوجود تحالف حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية في السلطة (AKP-MHP)، مشددة على أن إنهاء الأزمة مشروط بإنهاء وجودهما على سدة الحكم.

وفي اجتماع لمجموعة عمل حزب الشعوب الديمقراطية (HDP)، تحدث الرئيسة المشتركة للحزب، برفين بولدان، عن جدول الأعمال خلال الفترة القادمة.

وتطرقت بولدان في حديثها  الى الذكرى الخامسة عشرة لاغتيال هرانت دينك، مشيرة أنهم على دراية جيدة بالآلية التي اغتيل بها وقالت: "نحن نعرف روبوسكي، كما نعرف جيدا المجازر التي ارتكبت في آمد، برسوس، أنقرة وإزمير، لذا على القتلى المجرمين الذين ارتكبوا كل هذه المجازر، ان يدركوا بأننا لن ننساها وندرك جيداً ان الالية التي تم تنفيذها كلها واحدة وسنحاسبهم مهما طال الزمن".

وفي خضم حديثها، تحدثت بولدان عن الازمات الاقتصادية التي تشهدها تركيا وقالت: "ادعو جميع المواطنين الانتفاض ضد تسلط حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية (AKP-MHP)، في جميع مجالات الحياة ونقول لهم كفاكم كذباً على الشعب ووقت الحساب والمحاكمة بات قريبا".

واضافت: "إن السلطة الحالية في تركيا تنهب حقوق شعبها باسم الاقتصاد وتمارس بحقه ابشع انواع الانتهاكات لخدمة مصالحها وبكل صراحة فإن الطرف الاكثر تأثرا من هذه الانتهاكات في المجتمع هي المرأة".

وأكدت الرئيسة المشتركة لحزب الشعوب الديمقراطي (HDP)، برفين بولدان، على أن الازمة الاقتصادية التي تشهدها مرتبطة بوجود حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية (AKP-MHP)، وقالت: "لا يمكن ايجاد حلول للازمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد ولن تتمتع البلاد بالأمن والسلام وتخرج من الظلمات طالما لا يزال تحالف حزبي العدالة والتنمية الحركة القومية يسيطر على الحكم في البلاد، نحن نأمل بأن نأخذ جميع هذه الامور بعين الاعتبار في الانتخابات القادمة، حينها سننعم بالأمن والسلام". 

وفيما يتعلق بالضغوطات والقمع الذي تمارسه السلطات التركية في المعتقلات قالت بولدان: "تعد السجون احد الاهداف التي تنفذ السلطات التركية بحقها ابشع انواع القمع والظلم، حيث فرضت نظام 12 ايلول  على السجون، وقد استشهد 7 من السجناء داخل المعتقلات في ظروف قاسية وقمعية، وتمدد اعتقال السجناء المرضى الذين من المفروض اطلاق سراحهم ومعالجتهم بشكل تعسفي لكي يواجهوا مصيرهم ويموتوا داخل الزنازين".

وذكرت بولدان بأن السلطات التركية تطلق تهديدات بحق ليلى كوفن داخل سجنها لانها قالت "لن يتمكن ظلمكم وضغوطاتكم منا ولن تثنينا عن مواصلة نضالنا"، كما انها فرضت عقوبات انضباطية على فيدان شاهين، فيغن يوكسكداغ، كولسر يلدريم ومجموعة من رفاقها مؤلفة من أثني عشرة سجينة سياسية.

وعن العزلة المطلقة المفروضة على القائد عبدالله اوجلان قالت بولدان: " الحوار والمفاوضات السبيل الوحيد من أجل حل ديمقراطي والسلام الاجتماعي، ومن اجل تحقيق ذلك سنواصل دعم اجتماعات الحوار في إمرالي حتى النهاية؛ نحن لا نتعامل بجدية مع الذين يواصلون الإصرار على العزلة من جهة ويتحدثون عن إمرالي من جهة أخرى؛ فمن ناحية تُقدم السلطات التركية على اعتقال السياسيين الديمقراطيين امثال صلاح الدين ديمرتاش، فيغن يوكسكداغ، صباحات تونجل، ادريس بالوكن، كولتان كيشاناك و باقي رفاقنا، ومن ناحية اخرى تشدد نضام العزلة في إمرالي، نحن لا نرى إن النقاش في هاتين القضيتين بالامر الصحيح ولا نقبله والجميع إدراك ذلك ومصممون على ارساء الاساس لحل ديمقراطي ومفاوضات ديمقراطية وسلام دائم".