بروين بولدان: حل القضية الكردية هو المفتاح الوحيد لحل كافة القضايا الأخرى في تركيا

تحدثت الرئيسة المشتركة لحزب الشعوب الديمقراطي (HDP)، بروين بولدان، في فعالية إزمير المُهيبة وقالت : "على السلطة الحالية أن تفهم أنه ما لم يتم حل القضية الكردية في هذا البلد، فلن يكون بالإمكان حل القضايا الأخرى، عليكم بإنهاء العزلة وحل القضية الكردية".

نظمت قوى العمل والديمقراطية في إزمير فعالية في ساحة (غوندوغدو) تحت شعار "فسحة للديمقراطية"، حيث خرج الالاف من الأهالي للمشاركة في الفعالية الاحتجاجية، وقد شارك ممثلو اتحاد النقابات العمالية العامة (KESK) ، اتحاد النقابات العمالية الثورية (DISK) ، اتحاد أطباء تركيا (TTB) ، اتحاد غرف المهندسين و المهندسين المعماريين (TMMOB)، الرئاسة المشتركة العامة لحزب الشعوب الديمقراطي (HDP) بروين بولدان و مدحت سانجار، الرئاسة االمشتركة لحزب الأقاليم الديمقراطي (DBP) صالحة أيدينيس و كسكين بايندر، الرئيس العام للحزب الاشتراكي للمظلومين (ESP) أوزلم غوموشتاش، حزب العمل (EMEP)، حزب الحرية الاجتماعية (TOP)، حزب الشعب الجمهوري (CHP)، حزب اليسار الأخضر، حزب التحرير الاشتراكي الجديد (SYKP) ، رئيس بلدية إزمير تونج سوير، الحزب الثوري ، جمعية حقوق الإنسان (ÎHD) ، جمعية المحامين المعاصرين (CHD) ، العديد من ممثلي منظمات المجتمع المدني ، كما وانضم كل من فهيمة وعبد الله بويراز والدا دنيز بويراز التي اغتيات في 17 حزيران الفائت أثناء الهجوم الغادر على مبنى حزب الشعوب الديمقراطي في إزمير.

وردد المشاركون هتافات تُندد بجرائم الاحتلال التركي وممارسته الوحشية ضد النساء والسياسين، كما رددوا هتافات  تُحيي نضال الناشطة السياسية دنيز بويراز  وحزب الشعوب الديمقراطي ومقاومات السجون، حيث رفع المتظاهرون صور دنيز بويراز، كما انضمت الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني إلى المسيرة حاملين اللافتات.

وخرج رئيس بلدية إزمير تونج سوير إلى المنصة حيث ألقى رسالة النضال المشترك، كما وجه رئيس حزب الشعب الجمهوري (CHP) لفرع إزمير، دنيز يوجل تحية الى الحشود مؤكداً بأنهم سيواصلون النضال من أجل العدالة، وتمت قراءة الرسالة المشتركة لقوى العمل والديمقراطية خلال الفعالية من قبل مميش ساري الممثل عن منطقة بحر إيجة في اتحاد النقابات العمالية الثورية (DISK) و العضو في اللجنة التحضيرية للفعالية.

وتحدثت خلال الفعالية الرئيسة المشتركة لحزب الشعوب الديمقراطي بروين بولدان، حيث لفتت الانتباه إلى اغتيال عضوة الحزب دنيز بويراز ، قائلةً: " في الـ 17 من حزيران، وقع هجوم على مبنى حزبنا وتم اغتيال رفيقتنا! كان هذا اعتداء على أهالي إزمير وعلى النساء والشعب الكردي، تم اختيار هذه المدينة بشكل خاص، تم استهداف حزب الشعوب الديمقراطي  (HDP) على وجه التحديد، لقد خططوا لهذا الهجوم الغادر الذي استهدف آمال الحرية والسلام في الوقت نفسه؛ مرة اخرى ندين اغتيال دنيز بويراز والهجوم على حزبنا".

ونوهت بولدان الانتباه إلى العزلة المشددة المفروضة على القائد عبد أوجلان وحل القضية الكردية، مضيفةً: "على السلطة الحالية أن تفهم أنه ما لم تحل القضية الكردية في هذا البلد، فلن يكون بالإمكان حل القضايا الأخرى، مطالبة بإنهاء العزلة وحل القضية الكردية ".

وأنهت بروين بولدان خطابها باللغة الكردية في إشارة إلى ضرورة الالتفات إلى القضية الكردية التي تمثل جوهر كل القضايا العالقة والمتأزمة في تركيا.

وألقى مدحت سانجار خطاباً اشار فيه ايضاً الى جريمة اغتيال دنيز بويراز، قائلاً: " الرصاصة التي استهدفت دنيز بويراز، كانت تستهدف النضال المشترك بين الشعبين الكردي والتركي، لكننا نؤكد اليوم مرة أخرى بأن الإرادة المشتركة للشعب لن تنتهي أبدًا، وسيضيء دنيز كزميش ودنيز بورايز دربنا نحو الحرية والديمقراطية".

وفي الختام، وجهت المتحدثة باسم حزب الحرية الاجتماعية (TOP) جوليانا غوزر خطابها الى الحشود منوهة بأن السلطة الحاكمة تريد من خلال اغتيال دنيز بويراز إسكات صوت حزب الشعوب الديمقراطي وفرض الصمت والاستسلام عليه، وقالت: "على الجميع أن يعلم بأننا قطعنا عهداً على أنفسنا لـ دنيز بويراز بتطوير البلد الذي كانت تعشقه، والآن يتواجد هنا الآلاف من يمثلون دنيز، لن يتمكنوا ابداً من إسكات صوت حزب الشعوب الديمقراطي (HDP)".