برلين: نشطاء كرد يبدأون اعتصاماً مندّداً بانتهاكات الدولة التركيّة بحقّ المعتقلين السياسيّين

تلبية لنداء مركز المجتمع الديمقراطي الكردستاني-أوروبا KCDK-E، تجمّع عدد من النشطاء الكرد في اعتصام وسط العاصمة الألمانيّة برلين تنديداً بالعزلة على القائد عبد الله أوجلان في سجنه بجزيرة إمرالي وأيضاً الانتهاكات داخل السجون التركيّة.

ووفقاً للقائمين على الاعتصام، الذي بدأ اليوم الإثنين (11 كانون الثاني) بساحة "ألكساندر بلاتس"، سيدوم الاعتصام 5 أيّام، حيث شارك فيه الرئيس المشترك لمركز المجتمع الديمقراطي الكردستاني-أوروبا، يوكسيل كوج بإلقاء كلمة قال فيها: "يواصل المعتقلون السياسيّون في السجون التركيّة إضرابهم المفتوح عن الطعام مطالبين برفع العزلة عن القائد أوجلان، رغم كلّ الظروف السيّئة التي يمرّون بها. يمكننا تسمية هذا الإضراب بمقاومة الإنسانيّة في وجه الظلم والطغيان. تتّسع رقعة هذه المقاومة يوماً بعد يوم، ونحن أيضاً ندعمها هنا في اعتصامنا، فمطالب المعتقلين السياسيّين هي مطالبنا".

ووجّه كوج نداء المركز لعموم المنظّمات الحقوقيّة، الشخصيّات السياسيّة، النشطاء والمثقّفين "المؤمنين بالديمقراطيّة وعدالة الشعوب" في الإنضمام إلى "واجب" مناهضة الفاشية واقتلاع جذورها.

كما تحدّثت الناشطة النسويّة الكرديّة، سربيل أصلان خلال الاعتصام قائلة: "نحن هنا في أوروبا سندعم المعتقلين السياسيّين في مطالبهم برفع العزلة عن القائد أوجلان ووقف الانتهاكات داخل السجون التركيّة. سنواصل نشاطاتنا السلميّة بهدف فضح الفاشية التركيّة والكشف عن جرائمها ضدّ الإنسانيّة. ليعرف العالم أجمع بأنّ معتقلينا السياسيّين ليسوا وحدهم في مواجهة آلة الظلم والطغيان، فنحن معهم وستواصل دعمنا لهم".

بدورها، أكّد النائب في البرلمان الألماني عن حزب اليسار "دي لينكه"، هاكان تاش، الذي شارك في الاعتصام، على وقوف قوى الديمقراطيّة مع المعتقلين السياسيّين داخل سجون الفاشية التركيّة، مشدّداً على ضرورة تحمّل المجتمع الدولي مسؤولياته حيال انتهاكات الدولة التركيّة بحقّ أولئك المعتقلين.