بنسبة مشاركة تقترب من 70 بالمئة العراق يعلن نجاح التصويت الخاص

‌أغلقت، مساء أمس الجمعة، صناديق الاقتراع الخاص في عموم العراق، والذي شمل منتسبي الأجهزة الأمنية (باستثناء الحشد الشعبي)، والنزلاء والنازحين، ضمن الانتخابات البرلمانية المبكرة.

وكانت مراكز الاقتراع، قد فتحت أبوابها، للتصويت الخاص في تمام الساعة السابعة بتوقيت بغداد في أول انتخابات برلمانية مبكرة تشهدها البلاد منذ عام 2003.

وشمل التصويت الخاص، منتسبي الأجهزة الأمنية والنزلاء والنازحين، فيما يجرى الاقتراع العام يوم الأحد المقبل في عموم العراق والذي يتنافس فيه 3249 مرشحاً و21 تحالفاً، و109 أحزاب.

وبلغ عدد الناخبين العسكريين مليوناً وخمسة وسبعين ألفاً و727 ناخباً، فيما تم الاقتراع في 595 مركزاً تضم 2548 محطة موزعة بين المحافظات. أما عدد النازحين الذين يحق لهم التصويت، فقد بلغ 120126 نازحاً في 86 مركزاً انتخابياً، فيما يبلغ أعداد السجناء الذين يحق لهم الاشتراك في الاقتراع الخاص أكثر من 600 سجين.

وقال حسين الهنداوي، مستشار رئيس الوزراء العراقي: إن التصويت الخاص بالعسكريين والنازحين والسجناء ونزلاء المستشفيات انتهى بشكل جيد بنسبة مشاركة وصلت إلى 70%، لافتاً إلى أن تعداده بلغ مليوناً و200 ألف من أصل مليون و700 ألف ناخب.

ولفت الهنداوي، إلى أن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، حريص على نزاهة الانتخابات وتطبيق القانون، وحماية حق الناخب في التصويت، وإجراء انتخابات نزيهة بعيدة عن أي ضغوط، وبناء نظام ديمقراطي.

ونفى رئيس مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات القاضي جليل عدنان، الجمعة، حدوث أي خروق في عملية التصويت الخاص. وذكر عدنان خلال مؤتمر صحفي، أنه لم يتم تسجيل أية خروق أمنية خلال عملية التصويت الخاص، ونسبة المشاركة في التصويت الخاص تشير لبداية ناجحة للانتخابات العامة.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أعلنت مشاركة أكثر من 435 ألف ناخب بالتصويت الخاص حتى منتصف النهار. وذكرت المفوضية في بيان، أن أكثر من 435 ألف ناخب، شاركوا بالتصويت الخاص حتى منتصف النهار، مبينة أن نسبة المشاركة بالتصويت الخاص بالبصرة حتى الساعة 12 ظهراً بلغت 41 في المئة.

بدورها، قالت مساعد الناطق باسم المفوضية نبراس أبو سودة، في تصريح صحفي، إنه لم تسجل أية مشاكل تقنية بجهاز التصويت. وأضافت أبو سودة، أن أي تسريب لنتائج الانتخابات يعد جريمة.

ونفت بعثة يونامي، تسجيل أحد مراقبي الأمم المتحدة، شكوى تتعلق بمخالفات انتخابية في التصويت الخاص.

وأكدت البعثة في بيان، أنه لم يتم تسجيل شكوى من أحد مراقبي الأمم المتحدة تتعلق بمخالفات انتخابية في التصويت الخاص. وذكرت مفوضية الانتخابات، أن أية نتائج لانتخابات التصويت الخاص لم تعلن عنها المفوضية العليا للانتخابات، ستكون غير دقيقة.

وأكد الرئيس العراقي، برهم صالح، أن القوات الأمنية، أدلت بصوتها وينتظرها استحقاق وطني بحماية التصويت العام.

وقال صالح في تغريدة له: إن "قواتنا الأمنية البطلة تُدلي بصوتها في الانتخابات، وينتظرهم استحقاق وطني بحماية المواطنين في التصويت العام".

وأضاف: "في هذه المناسبة نستذكر باعتزاز بسالة وتضحيات الأجهزة الأمنية بكافة تشكيلاتها في مقارعة الإرهاب والانتصار عليه، ودعم الخيار الديمقراطي الدستوري لبلدنا عبر الانتخابات الحرة".

وكتب على صفحته بموقع "تويتر": "خطوة أولى ناجحة باتجاه مشاركة واسعة لشعبنا في التصويت العام".