بعد الغاء عرض مسرحي باللغة الكردية.. السلطات التركية تمحو الحروف الكردية من اللافتات

تواصل  حكومة حزب العدالة  والتنمية انتهاكاتها بحق الشعب الكردي في شمال كردستان،وبعد منعها لعروض  مسرحية باللغة الكردية،قامت بلدية مقاطعة ميردين بإزالة الحروف الكردية في عدد من اللافتات الخاصة بالقرى.

وقامت بلدية أورتوكلو الواقعة في مقاطعة ميردين بتغير لافتات أسماء القرى. وقامت البلدية بمسح الحروف الكردية من اللافتات، واستخدام أحرف اللغة التركية فقط بدلًا منها.

وقالت وكالة «ميزوبوتمايا»، بأن بلدية أرتوكلو،قامت بتجديد لافتات القرى التابعة لها، وقامت بإزالة الأحرف الكردية المتمثلة في X و W و Q واستخدام بدائلها في اللغة التركية.

ومن جانبه أعلن نائب حزب الشعوب الديمقراطي ببلدية أرتوكلو، محمد علي أرماك، أنهم لا يستطيعون فهم أسباب إزالة الحروف الكردية من اللافتات، وقال: «إذا تم حذف الحروف الكردية من أسماء القرى عمدًا، فهذا ليس سوى عداء تجاه الكردية. وإذا كان خطأ الشركة التي أعدت اللافتات، فهذا يدل على عدم كفاءة الشركة في هذا الشأن.

وشهدت تركيا في عهد حكومة حزب العدالة والتنمية إغلاق لدور النشر ومؤسسات البحث باللغة الكردية، ولا يسمح للسجناء بإرسال أو تلقي رسائل باللغة الكردية.

كذلك لا يتم إدراج اللغة الكردية والتي تعتبر ثاني أكثر اللغات تحدثا في البلاد في أنظمة الإعلان أو اللافتات متعددة اللغات، بالإضافة إلى أن عدد المواطنين الأتراك الذين تستهدفهم جرائم الكراهية بسبب التحدث باللغة الكردية يتزايد باستمرار.