التنديد بالهجمات الكيمياوية في شمال كردستان وتركيا

تم الإدلاء ببيانات منددة بالهجمات بالأسلحة الكيمياوية لدولة الاحتلال التركي على جنوب كردستان، في العديد من المراكز في شمال كردستان وتركيا.

نظمت جمعية الثقافة المتحدة ودعم ومساعدة الأشخاص الذين فقدوا أقاربهم في مهد الحضارة (MEBYA-DER) ، في العديد من المراكز في شمال كردستان، وقفات لقراءة بيانات للتنديد باستخدام الأسلحة الكيمياوية في مناطق زاب وأفاشين ومتينا في جنوب كردستان.

آمد

بتنظيم من جمعية الثقافة المتحدة ودعم ومساعدة الأشخاص الذين فقدوا أقاربهم في مهد الحضارة (MEBYA-DER) في آمد ، تم الإدلاء ببيان ضد استخدام الأسلحة الكيمياوية في ناحية ريزانا بآمد. وقبل البيان طوقت الشرطة المنطقة، وحضر البيان الرئيسين المشتركين لحزب الشعوب الديمقراطي (HDP) في آمد كوليستان أتاسوي وزياد جيلان، ونائب الحزب عن آمد رمزي توسون، وأعضاء ومسؤولو حزب الشعوب الديمقراطي، وجمعية الثقافة المتحدة ودعم ومساعدة الأشخاص الذين فقدوا أقاربهم في مهد الحضارة (MEBYA-DER) في آمد. ورغم العراقيل، أدلى التجمع ببيان تحت حصار الشرطة.

وقرأ البيان يوكسيل ألماس، الرئيسة المشتركة لجمعية الثقافة المتحدة ودعم ومساعدة الأشخاص الذين فقدوا أقاربهم في مهد الحضارة (MEBYA-DER).

وبينت ألماس إن المقاطع التي التقطت من المناطق المستهدفة تؤكد حقيقة استخدام أسلحة كيمياوية، وقالت: "رغم المقاطع، إلا أن تركيا لم تدل بأي بيان حول استخدام الأسلحة الكيمياوية ولم تشرع في أي تحقيق، وهذا يجعل حقيقية استخدام الأسلحة الكيمياوية أقوى، وتحظر اتفاقية جنيف استخدام الأسلحة الكيمياوية وقد قبلت تركيا تلك الاتفاقية، لكن على الرغم من هذه الاتفاقية، فإن الأسلحة الكيمياوية تستخدم في الحرب والأسلحة المحظورة لم يتم منعها. بعد ذلك، في عام 1993، حظرت الأمم المتحدة إنتاج واستخدام وتخزين الأسلحة الكيمياوية، لقد وافقت تركيا على هذه المعاهدة في 29 نيسان 1997 ، وحظرت تركيا استخدام الأسلحة الكيمياوية بقوانينها الخاصة."

"يجب البدء بالتحقيق"

وتابعت ألماس حديثها مشددة على إنه يجب فتح تحقيق بشأن الأسلحة الكيمياوية وقالت: "إذا لم يتم فتح تحقيق بشأن الأسلحة الكيمياوية، فلن يكون للاتفاقية أي معنى، وبالتالي يتعين على المدعين العامين والإداريين والسياسيين أداء واجباتهم".

شرناخ

وفي شرناخ، أصدر كل من حزب الشعوب الديمقراطي HDP ، جمعية الثقافة المتحدة ودعم ومساعدة الأشخاص الذين فقدوا أقاربهم في مهد الحضارة  MEBYA-DER، حزب الأقاليم الديمقراطيDBP، مؤتمر المجتمع الديمقراطي KCD، جمعية "Belek Birca" للغة والثقافة ، حركة المرأة الحرة TJA ، أمهات السلام بيانا مشتركا ضد استخدام الأسلحة الكيمياوية، وذلك  أمام مبنى حزب الشعوب الديمقراطي HDP في شرناخ، وانضم إلى البيان النائبة عن حزب الشعوب الديمقراطي HDP  في شرناخ نوران إيمير ومنظمات حزب الشعوب الديمقراطي HDP المركزية  وفي النواحي، وكشف البيان عن شعار "استخدام الاسلحة الكيمياوية جريمة ضد الانسانية".

"يجب إجراء تحقيق"

وتلا البيان سرحد كوجوك، الرئيس المشترك لجمعية الثقافة المتحدة ودعم ومساعدة الأشخاص الذين فقدوا أقاربهم في مهد الحضارة (MEBYA-DER)،  مشدداً على ضرورة البدء بالتحقيق في استخدام الأسلحة الكيمياوية وقال: "يجب أخذ أهمية مايتداول بشأن استخدام الأسلحة الكيمياوية في الاعتبار والتحقيق فيها من قبل مكتب المدعي العام المختص وفقا للقانون الداخلي لتركيا. كذلك، وكدولة عليها التزامات دولية، يجب على تركيا أيضا تفعيل آليات الرقابة الداخلية الخاصة بها، نعتقد أنه لا يمكن تأكيد هذه المعلومات إلا من خلال مثل هذه الإجراءات ".

"يجب تشكيل لجنة"

ثم تحدثت النائبة عن حزب الشعوب الديمقراطي نوران أمير، وشددت أمير إنه ينبغي تشكيل لجنة ضد استخدام الأسلحة الكيماوية وقالت: "حكومة حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية بدأت بفرض سياسات الوجود واللاوجود، يريدون تمديد حكمهم، إنهم يوسعون قوتهم عبر قتل الأطفال والشباب، الحل ليس بالإنكار والإبادة، الحل في الاتفاق. إنهم في تحالف ضد الكرد في كل مكان اليوم. سنناضل من أجل أن يعيش الشعب الكردي بحرية وبهويته. بصفتنا حزب الشعوب الديمقراطي، سنقف ضد سياسات الحرب وسيكون موقفنا ضد ذلك واضحا، لن يعترفوا بالمجازر، والظلم الممارس ضد الشعب الكردي، وأن صح ما يقال حول تلك الأسلحة، يجب تشكيل اللجان. لا ينبغي للمسؤولين الصمت حيال ذلك، فهذه جريمة ضد الانسانية ".

كما لفتت أمير الانتباه إلى حظر خزينة المساعدات لحزب الشعوب الديمقراطي وقالت إنهم سيقاومون جميع الهجمات مع الشعب في الشوارع.

إيليه

وفي اسطنبول، وبتنظيم من جمعية الثقافة المتحدة ودعم ومساعدة الأشخاص الذين فقدوا أقاربهم في مهد الحضارة (MEBYA-DER)، بمشاركة كل من حزب الشعوب الديمقراطي HDP وحزب الأقاليم الديمقراطي DBP وأمهات السلام، وحركة المرأة الحرة TJA، إلى جانب نشطاء وممثلين عن المنظمات غير الحكومية، أدلوا ببيان للصحافة ضد استخدام الأسلحة الكيماوية أمام مركز ناصر أوغلو للتشغيل، حيث قرأ الرئيس المشترك لجمعية الثقافة المتحدة ودعم ومساعدة الأشخاص الذين فقدوا أقاربهم في مهد الحضارة (MEBYA-DER)، في إيليه مدني أونار البيان وشدد على حظر استخدام الأسلحة الكيمياوية ودعا إلى إجراء تحقيق فوري في استخدام الأسلحة الكيمياوية.

ماردين

كما ألقت جمعية الثقافة المتحدة ودعم ومساعدة الأشخاص الذين فقدوا أقاربهم في مهد الحضارة (MEBYA-DER)، ماردين ببيان أمام مبنى جمعية حقوق الإنسان IHD في ماردين، وقرأ البيان من قبل صباح كوداي، الرئيس المشترك لـجمعية MEBYA-DER ، وطالب بالتحقيق في استخدام الأسلحة الكيمياوية.

رها

كما أصدرت جمعية الثقافة المتحدة ودعم ومساعدة الأشخاص الذين فقدوا أقاربهم على الأرض القديمة (KATDER) في رها، بساحة توبجو، بمشاركة حزب الشعوب الديمقراطي HDP و حزب الأقاليم الديمقراطي DBP وأمهات السلام، وناشطات حركة المرأة الحرة TJA وممثلي المنظمات غير الحكومية. وفي اللحظة التي أدلى فيها أحمد استيك، مسؤول حزب الشعوب الديمقراطي بالبيان، تدخلت الشرطة فجأة ومنعته. لكن على الرغم من المضايقة، أدلى إستيك البيان وقال بإنهم كانوا سيدلون ببيان حول الأسلحة الكيمياوية، لكن الشرطة منعتهم من القيام بذلك.

حيث ندد التجمع في الفعالية بتلك الممارسات.

اضنة

في اضنة، عقدت جمعية أكدينيز لمساعدة ودعم عائلات الأقارب المفقودين (AYKAY-DER) أيضا مؤتمرا صحفيا في مبنى حزب الشعوب الديمقراطي HDP في اضنة حول استخدام الأسلحة الكيمياوية. شارك في البيان مسؤولو حزب الشعوب الديمقراطي HDP و حزب الأقاليم الديمقراطيDBP  ومؤتمر الشعب الديمقراطي HDK واتحاد نقابات العمال  EMEP، ESP  وأمهات السلام، وناشطات حركة المرأة الحرة TJA وممثلو المنظمات غير الحكومية، حيث أدلى المسؤول في جمعية أكدنيز AYKAY-DER عابدين إييه بالبيان مطالباً بتوجه وفد إلى المنطقة والتحقيق في استخدام الأسلحة الكيمياوية.