إيران تطالب بريطانيا بديونها المترتبة عليها منذ أربعة عقود

دعا وزير الخارجية الايراني حسين امير عبد اللهيان، نظيرته وزيرة الخارجية البريطانية أليزابيث تراس إلى تسديد ديونها المترتبة عليها لإيران منذ أربعة عقود من الزمن.

جاء ذلك خلال لقاء أمیر عبد اللهیان، نظيرته البريطانية أليزابيث تراس، أمس الخميس، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حيث جرى البحث حول العلاقات الثنائية والاتفاق النووي والوضع في أفغانستان.

وقال وزير الخارجية الايراني: "إن إعادة بناء العلاقات بين البلدين تتطلب خطوات جادة، منها بدء بريطانيا بعملية تسديد الديون المترتبة عليها لإيران منذ نحو أربعة عقود.

وأشار اللهيان إلى أن إيران سمعت الكثير من التصريحات والوعود حول الاتفاق النووي، إلا أنها كلها لم تدخل حيز التنفيذ، وقال: إننا نأسف لأن بريطانيا كانت جزءاً من هذا التقاعس، وعليها تغيير نهجها بهذا الخصوص.

وأضاف: ان الادارة الامريكية مستمرة في حظرها اللاشرعي على إيران في ظل الصمت الأوروبي من اوروبا، وتدّعي في ذات الوقت أنها تريد العودة الى الاتفاق النووي، الأمر الذي يشكل ازدواجية في المعايير يلاحظها الشعب الايراني بدقة.

وقال: إن إيران لا تنظر إلى الأقوال، بل معيارها العمل والتنفيذ من قبل أطراف الاتفاق النووي.

وأكد امیر عبد اللهیان على ضرورة أن تولي بريطانيا الاهتمام بمسالة ان العمل بتعهداتها هو الطريق الوحيد لإعادة بناء العلاقات بين البلدين كما ان طهران سترد بشكل مناسب على أية خطوة ايجابية وبناءة.

ومن جهتها أعلنت وزيرة الخارجية البريطانية أليزابيث تراس استعداد بلادها لتسديد ديونها المترتبة عليها لإيران.

وفي إشارة إلى الاتفاق النووي، قالت بأن الجميع يولون الاهتمام حالياً بموضوع بدء العملية التفاوضية.