أويهانا إتكسيباريتا: يجب أن يكون القائد أوجلان قادراً على مقابلة محاميه

قالت عضوة البيلدو في برلمان منطقة الباسك المتمتعة بالحكم الذاتي، أويهانا إتكسيباريتا، إن قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان يجب أن يكون قادراً على مقابلة محاميه، ودعا مؤسسات الاتحاد الأوروبي للضغط على تركيا من أجل ذلك.

تحدثت عضوة البيلدو في برلمان منطقة الباسك المتمتعة بالحكم الذاتي، أويهانا إتكسيباريتا لفريق وكالة فرات للأنباء(ANF) في إسبانيا وأشارت إلى أنهم يريدون دائماً الإفراج عن القائد عبد الله أوجلان وأفادت بأن القائد أوجلان صديق عظيم  لبلاد الباسك.

أعلنت إتكسيباريتا بأن شعب الباسك يعرف جيداً أنه يتم اعتقال قادة حركات التحرر الوطني، وقال:" نعرف بأنه تم اعتقاله  بسبب علاقات الاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا مع تركيا، ولكن لكي تزور اللجنة الأوروبية لمناهضة  التعذيب في المعتقلات( CPT ) القائد أوجلان والسماح للمحامين وعائلته بمقابلته، من الضروري أن يكون هناك ضغوط على تركيا".

كما أشارت إتكسيباريتا إلى أن عبد الله وجلان قائد عالمي ويؤمن الشعب الكردي به، حصل على دعم الشعب، وهو داعم للحل السلمي، وهو الاساس في الحل وإنهاء الحرب.

ولفتت إتكسيباريتا الانتباه إلى هجمات جيش الاحتلال التركي بالأسلحة الكيماوية،وقالت:" بحسب رأينا فأن الحقائق التي تم إعداد التقريرعليها جدية للغاية، وندعو منظمة حظر الأسلحة الكيماوية (OPCW ) للتحقيق في هذا الموضوع، ولا ينبغي السماح لتركيا بالبقاء دون معاقبة ".