اتساع موجة الغضب والتنديد بالمجزرة الفاشية في قونيا

ندد الكردستانيون في العديد من العواصم والمدن الأوروبية بالمجزرة الفاشية التي ارتكبها أشخاص عنصريون محسوبون على حزب الحركة القومية الحليف الحكومي لحزب العدالة والتنمية.

ندد الكردستانيون في العاصمة البريطانية لندن والعاصمة الألمانية برلين والعاصمة النمساوية فيينا وفي المدن الفرنسية بوردو وستراسبورغ وباريس ودرانسي وضواحي فلينوف سان جورج وفي المدن السويسرية بالمجزرة التي ارتكبها العنصريون الأتراك في قونيا.

لندن

شارك مئات الأشخاص في فعالية التنديد بدعوة من اتحاد القوى الديمقراطية في بريطانيا (DGB) والتي نظمت أمام مكتبة مانور هاوس حيث ردد المشاركون شعار "فلتمت الفاشية ولتمت الدولة التركية"، كما تحدث رئيس الاتحاد العلوي في بريطانيا اسرافيل أربيل قائلاً: "أن الفاشية سوف تنهار بالتأكيد".

برلين

كما تم التنديد بالمجزرة في العاصمة الألمانية برلين وصرح المشاركون بأنهم لن يعطوا مجالاً للفاشية، ونظمت هذه الفعالية بدعوة من مركز برلين ومجالس المرأة في دست دان في الكساندر بلاتز، وقُرِأَ خلال الفعالية بيان اتحاد المجتمعات الكردستانية في ألمانيا (KON-MED)، كما تحدثت السياسية سيبل يغيت آلب وقالت بأنهم يستهدفون الشعب الكردي بشكل مدروس وممنهج.

فيينا

وبدعوة من حركة الشبيبة الثورية (TCŞ) وحركة المرأة الشابة الثورية‏(‏TÊKO-JIN‏)‏، تم التنديد بالمجزرة في العاصمة النمساوية فيينا.

فرنسا

كما ندد الكردستانيون في المدن الفرنسية بوردو وستراسبورغ وباريس ودرانسي وفلينوف سان جورج بالمجزرة التي ارتكبها العنصريون الأتراك، وقال المشاركون أن كردستان ستصبح مقبرة للفاشية.

سويسرا

خرج الكردستانيون وأصدقاؤهم الى الساحات في المدن السويسرية لوزان ولوزرن وبرن وجنيف وزيوريخ وبازل وبلينزونا تنديداً بالمجزرة التي ارتكبها العنصريون الأتراك في قونيا.

لوزرن

تجتمع الكردستانيون تلبيةً لدعوة عاجلة في الساعة 12:00 في مركز المجتمع الديمقراطي الكردي في مقاطعة لوزرن للتنديد بالمجزرة، وهناك ومن أجل فضح فاشية حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية بدأوا بمسيرة حاملين لافتات كتب عليها" تركيا الإرهابية، القاتل اردوغان"، " قاتل النساء والأطفال والطبيعة وعدو الإنسانية اردوغان"، "بالأمس داعش في شنكال، واليوم الدولة التركية"، كما تم خلال الفعالية الحضّ على تصعيد النضال الثوري في مواجهة المجازر، حيث استمرت المسيرة قرابة ساعة في مركز المدينة، وفي كوربلاتز عقد ملتقى وتحدث فيه النائب عن الحزب الاشتراكي دافيد روث وقال إن النضال الذي تخوضه الشعوب في وجه الفاشية يحمل معنى وكبير، كما دعا الى النضال المشترك في وجه الهجمات التي تزداد يوماً بعد يوم ضد اللاجئين والأجانب في سويسرا.  

وبعدها قرأ الناشط عن مركز المجتمع الديمقراطي الكردي في لوزرن بياناً صحفياً لمؤتمر المجتمع الديمقراطي الكردستاني في أوروبا والذي يدعو الى دعم الشعب الكردي ومواجهة كافة هجمات الإبادة ضده، وفي مقدمتها مجزرة قونيا.

كما قرأت الناشطة في حركة المرأة الكردية في سويسرا(YJK-S) بياناً باللغة الألمانية بخصوص مجزرة الثالث من آب ضد الشعب الإيزيدي في شنكال والتي ارتكبها داعش بدعم من الدولة التركية. وانتهت الفعالية بترديد شعارات تندد بالفاشية والعنصرية.

برن

كما شهدت بانهوف بولاتز في مدينة برن السويسرية برن فعالية تنديد بالمجزرة، حيث حمل المشاركون لافتة مكتوب عليها اسماء الضحايا السبعة، وبعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء، قرأت هدية منذر بياناً باسم حركة المرأة الكردية في أوروبا باللغة الألمانية، كما تحدث الرئيس المشترك للمجتمع الديمقراطي الكردي في برن برهان كوجاماز وقال:" سوف نظل في الساحات والميادين ضد الهجمات العنصرية والفاشية التي تستهدف الشعب الكردي في كل مكان يعيش فيه، ونفضح الوجه القاتل للدولة التركية".

كما تحدث السياسي الكردي نجدت آتالاي باسم مؤتمر المجتمع الكردي في أوروبا وأوضح أن الدولة التركية التي أمضت تاريخها في ارتكاب المجازر بحق الشعب الكردي والعلوي والارمني، توجهت مرة أخرى عبر سياسات القتل وفاشية حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية نحو الشعب الكردي.

وبدورنا سنواجه الفاشية وهجمات الإبادة ضد الشعب الكردي في كل مكان وذلك عبر تعزيز التنظيم والدفاع الذاتي، وسنرد على الفاشية برد شامل".

زيوريخ

نظمت فعالية في ستوفاتشر في مدينة زيوريخ شاركت فيها قوى النضال المتحد والقوى الديمقراطية في سويسرا، حيث تمت المطالبة بتصعيد النضال ضد الهجمات والمجازر التي يرتكبها حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية ضد الشعب الكردي.

جنيف

وفي العاصمة السويسرية جنيف، نظمت مسيرة تنديد امام مركز البريد في مونت بلانك تم خلالها قراءة البيان باللغة الفرنسية، كما ألقيت خطابات نيابة عن المؤسسات في سياق المجزرة، وبعدها، بدأ المشاركون بالمسيرة، حيث انتهت أمام محطة القطار المركزية بترديد الشعارات.

لوزان

نظمت فعالية تنديد بالمجزرة أمام كنيسة سان لوران في مدينة لوزان، حيث احتج المشاركون على الدعم الذي تقدمه سويسرا والدول الأوروبية لسياسات القتل والابادة التي تنتهجها فاشية حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية، كما قُرِأَ بيان باللغة الفرنسية.

ايضاً، تم التنديد بمجزرة قونيا في مدينتي بازل وبيلينزونا.