اعتقال تعسفي لأوصمان شيبان

اعتقلت السلطات التركية بشكل تعسفي اوصمان شيبان خلال مداهمة منزله الكائن في مرسين، المواطن الكردي الذي ألقى به جيش الاحتلال التركي من طائرة هيلوكوبتر في ناحية شاخيه بولاية وان الكردستانية، وافرجت عنه فيما بعد تبيان عدم قدرته على الحديث.

اوصمان شيبان الذي أُلقِيَ من طائرة الهيلوكوبتر في الحادي عشر من أيلول 2020 في السهول ما بين ناحية شاخيه في وان وناحية ألكيه في شرناخ مع المدعو سروت تورغوت من قبل جنود الاحتلال التركي الذين قاموا باعتقالهما خلال عملية تمشيط في المنطقة، تم اعتقاله خلال مداهمة منزله في مرسين.

وفي إطار التحقيقات التي يقوم بها مكتب المدعي العام الجمهوري في وان، داهمت شرطة الاحتلال التركي منزل المدعو شيبان الكائن في حي غونيش التابع لناحية آكدنيز في مرسين هذا الصباح وقامت باعتقاله، ونقلوه بسيارة الإسعاف الى المشفى الحكومي في طوروس لار، ليوضع تحت الرعاية الطبية.  

وقد عُلِمَ بأنه من اجل وضع شيبان تحت الرعاية الصحية، فهم بانتظار اجتماع اللجة الطبية، ومن الجدير بالذكر أن اوصمان شيبان كان يعالَج في منزله، وقد أُعلِنَ بأنه بعد وضع شيبان تحت الرعاية الصحية سيتم نقله الى وان.

اوصمان شيبان وسروت تورغوت كانا قد أُلقيا من طائرة هيلوكوبتر في الحادي عشر من أيلول وتم تعذيبهما، أما سروت تورغوت الذي كان يعالج في مشفى وان كان قد فقد حياته، اما شيبان فقد تم نقله الى منزله في مرسين ليتم علاجه.

وبعدالتحقيقات توضح بأن شيبان لا يستطيع أن يدلي بإفادته من الناحية الجسدية والنفسية، فقد تقرر اطلاق سراحه