أستوندا: حرية القائد أوجلان ستكون خطوة كبيرة نحو دمقرطة تركيا

صرح آراتز أستوندا، أحد أعضاء منظمة آسكابينا في إقليم الباسك، بأن إقليم الباسك تقف إلى جانب الشعب الكردي، وقال: "إن حرية القائد عبد الله أوجلان ستكون خطوة كبيرة نحو دمقرطة تركيا".

في ذات السياق تحدث عضو منظمة آسكابينا  في إقليم الباسك، آراتز أستوندا، لوكالة فرات للأنباء حول العزلة المفروضة على القائد عبد الله أوجلان.

وأوضح أستوندا إن الوضع الذي يعتقل فيه القائد عبدالله أوجلان لا يتوافق مع الاتفاقيات الدولية، وقال: "عندما يتعلق الأمر بالسجناء السياسيين لا تطبق حيالهم أحكام الاتفاقيات الدولية".

تقييماً لزيارة اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب في المعتقلات إلى تركيا في الفترة ما بين 20-29 أيلول ثم عدم تقديم أية معلومات حول هذه الزيارة ، وصف أستوندا موقف أوروبا بأنه نفاق، مشيراً إلى أن الاتحاد الأوروبي يصف المنظمات الباسكية والكردية بأنها "إرهابية" ويمول تركيا للاحتفاظ باللاجئين، وشدد على "أن المثال الأخير يظهر أن الاتحاد الأوروبي لا يحترم حقوق الإنسان".

وصرح أستوندا أن نجاح وانتصار نضال الشعب الكردي سيكون انتصاراً لشعب الباسك، مؤكداً أن حرية القائد عبد الله أوجلان ستكون خطوة كبيرة نحو دمقرطة تركيا، وسجن السيد أوجلان يعني سجن الشعب الكردي بأكمله.