اسطنبول: وفد متابعة السجون يؤكد بوجود خطر شديد على حياة المعتقلين داخل السجون

نوه وفد متابعة السجون في مرمرة والذي تم تشكيله من جديد، الانتباه الى وجود خطر كبير على حياة المعتقلين داخل السجون.

وشارك في تشكيل وفد متابعة السجون مرمرة، كل من جمعية حقوق الإنسان (IHD)، جمعية المحامين من أجل الحرية (OHD)، مؤسسة البحوث القانونية الاجتماعية (TOHAV)، مؤسسة حقوق الإنسان التركية (TÎHV)، اتحاد أطباء تركيا (TTB)، عمال الخدمات الصحية والاجتماعية (SES)، جمعية المحامين المعاصرين (ÇHD)، بالإضافة إلى العديد من مؤسسات الحقوق والقانون.

وتشكل وفد متابعة السجون بهدف رصد انتهاكات الحقوق داخل السجون، ووفاة المعتقلين المرضى، وعملية القانونية لمشاكل المعتقلين، وقام الوفد بإدلاء بيان صحفي في فرع جمعية حقوق الإنسان(IHD) باسطنبول، وحضر الاجتماع ممثلون عن العديد من المؤسسات الاجتماعية.

أوضحت جولسرين يوليري رئيسة جمعية حقوق الإنسان(IHD) في فرع اسطنبول، أنهم يواصلون جهودهم في إنهاء الانتهاكات داخل السجون.

وأكدت جولسرين يوليري عن ازدياد ملحوظ في انتهاكات الحقوق داخل السجون، حيث جاء تشكيل وفد المتابعة السجون بهدف إيقاف تلك الانتهاكات، وأوضحت يوليري بأنهم سيقومون برصد انتهاكات حقوق الإنسان وسيعملون على كشف انتهاكات حقوق الإنسان في السجون الأخرى.

وقرأت جيغدام آكبولوت رئيسة جمعية المحامين المعاصرين(ÇHD) البيان المشترك موضحة، بأنه أصبحت لانتهاكات الحقوق داخل السجون توصيف منهجي وخطير، وأكدت آكبولوت بوجود العديد من القضايا التي لم يتم حلها بعد، مثل الصحة والتعذيب والاتصالات والتهديدات، قائلة:" يوجد خطر شديد على حقوق الحياة".

وأكدت أكبولوت بوجود 605 من معتقلين مرضى في السجون، منهم 605 في حالة صحية حرجة، وقالت إنه مات 59 سجيناً خلال عام 2021.

وتابعت أكبولوت، أن الحق في الصحة ومعاملة السجناء مضمون وفق المعايير العالمية، لكن الاحتلال التركي لا يفي بمسؤوليته من أجل السجناء المرضى وأن السجناء يموتون أمام مرأى المجتمع.