التحالف التقدمي يؤكد دعمه لحزب الشعوب الديمقراطي ويطالب برفع الحظر عنه

قرر التحالف التقدمي، الذي يضم 135 حزبًا ديمقراطيًا واشتراكيًا من 93 دولة ، تعزيز وتوسيع دعمه لحزب الشعوب الديمقراطي.

اجتمع مجلس إدارة التحالف التقدمي، الذي يضم الرئيس المشترك للعلاقات الخارجية والنائب عن حزب الشعوب الديمقراطي (HDP) هشيار أوزسوي، في 1 تشرين الاول، وناقش الضغوط على حزب الشعوب الديمقراطي وقضية الاعتقال، ووافق مجلس الإدارة على اقتراح تعزيز التحالف مع حزب الشعوب الديمقراطي. يضم التحالف التقدمي 135 حزباً ديمقراطياً واشتراكياً من 93 دولة.

وجاء في القرار الذي اتخذه التحالف:

"حصل حزب الشعوب الديمقراطي على حوالي 6 ملايين صوت في الانتخابات العامة الأخيرة وأصبح ثالث أكبر حزب في البرلمان التركي. ومنذ حزيران 2015 عندما تجاوزت نسبة 10 في المائة عتبة الانتخابات بات يواجه ضغط شديد وهجمات شرسة. تم استهداف حرية الفكر والديمقراطية، خاصة بعد محاولة الانقلاب عام 2016. والآن، يقومون باعتقال الآلاف من أعضاء حزب الشعوب الديمقراطي وعلى رأسهم الرؤساء المشتركون السابقون لحزب الشعوب الديمقراطي. يحكم على 108 من أعضاء حزب الشعوب الديمقراطي بالسجن المؤبد لدعمهم لمقاومة كوباني التي هوجمت من قبل داعش في عام 2014، وبهذا يريدون اغلاق حزب الشعوب الديمقراطي وفتح قضية أخرى بحقه. إذا تم اغلاق على حزب الشعوب الديمقراطي، فسيكون الحزب الكردي السادس الذي يتم اعتقاله. فهو يعمل من أجل حل القضية الكردية وقضايا الحقوق والحريات.

 وبدوه يدعو التحالف التقدمي تركيا إلى احترام الديمقراطية وحرية التعبير وتكوين الجمعيات وسيادة القانون، وتقليل الضغط على المعارضة السياسية.

حيث يتم اعتقال اعضاء حزب الشعوب الديمقراطي في الآونة الاخيرة وهذا يعني ازدياد الضغوطات عليه، لهذا ندعو لانهاء هذه الهجمات واطلاق سراح المعتقلين السياسيين وابطال التهم السياسية على اعضاء الحزب ورفع الحظر المفروض عليه.

نعيد تأكيد تضامننا ودعمنا لنضال حزب الشعوب الديمقراطي، وندعو جميع أعضاء التحالف التقدمي إلى تكثيف تضامنهم معه في هذه المرحلة الصعبة".