الرقة: الحزب الجمهوري الكردستاني - سوريا يؤكد دعمه للإدارة الذاتية

أصدر الحزب الجمهوري الكردستاني - سوريا، بيان، استنكر من خلاله تصريحات وزارة الخارجية السورية التي اتهمت الإدارة الذاتية بإضعاف سوريا، مؤكداً بأن الإدارة الذاتية مشروع وطني.

وصرحت وزارة الخارجية السورية، الخميس، أن الإدارة الذاتية تقوم بجولات على الدول للترويج لمشروعها الانفصالي (الإدارة الذاتية)، فيما اعتبرت الادارة الذاتية في شمال وشرق سوريا التي أكدت على وطنية هذا المشروع، هذا التصريح، تكريس للمركزية من قبل النظام السورية وإطالة أمد الأزمة السورية.

وبصدد رفض بيان وزارة الخارجية السورية, ألقى الناطق باسم الحزب الجمهوري الكردستاني – سوريا، محمد العبود، بيان في مقر الحزب.

وجاء في نص البيان:

"باسم الحزب الجمهوري الكردستاني - سوريا، نؤكد على مواقفنا الثابتة نحو وحدة الأراضي السورية، ولحمة ووحدة الشعب السوري ووقف شلال الدم السوري.

كالعادة أن النظام السوري وعبر وزارة الخارجية يستهدف مشروع الإدارة الذاتية بلغة تخلو من العقلانية والواقع محاولاً صرف أنظار المجتمع  عن تقصيره ومسؤوليته فيما تؤول إليه الأمور في سوريا".

وأوضح البيان "بات واضحاً للجميع تمسك النظام السوري بذهنية الإقصاء والتهميش والإنكار والإصرار على المشروع المركزي. لذا نؤكد على أننا نمضي بمشروع وطني سوري يحافظ على وحدة مجتمعنا وتماسكه ويرفض كافة المفاهيم العنصرية والمواقف الشوفينية".

وتابع الحزب في بيانه: "ندعو النظام السوري ان يتحكم بلغة العقل والمنطق، ويبتعد عن خطاباته التقليدية وسياسات التخوين والاتهامات الباطلة، وينفتح للحوار الجدّي والبنّاء، ويشارك كل السوريين أو من يمثلهم للجلوس على طاولة الحوار لحل الأزمة السورية".

وأُنهى الحزب الجمهوري الكردستاني - سوريا  بيانه  بعبارات "نعم للحوار نعم للتشاركية.. لا للإقصاء لا للتهميش" و"عاشت سوريا حرّة مستقلة".