العراق يعلن تقليص القدرات القتالية الأمريكية في قاعدتي عين الأسد و هولير

أعلن العراق، اليوم الجمعة، عن التوصل لاتفاق أمني مع الولايات المتحدة الأمريكية لتقليص الوحدات القتالية والقدرات الأمريكية في القاعدتين العسكريتين في عين الأسد وهولير خلال شهر أيلول الجاري.

ذكرت خلية الإعلام الأمني العراقي في بيان لها أن اجتماعاً عُقِد بين اللجنة الفنية العسكرية العراقية برئاسة نائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الأمير الشمري ونظيرتها الأمريكية برئاسة قائد قوات عمليات العزم الصلب في العراق اللواء جون برينان؛ تم بموجبه الاتفاق على تقليص الوحدات القتالية والقدرات الأمريكية في القاعدتين العسكريتين عين الأسد وهولير.

واتفق الطرفان أيضاً على تخفيض مستوى قيادة التحالف الدولي من مقر بقيادة ضابط برتبة فريق إلى مقر أصغر بقيادة ضابط برتبة لواء لأغراض الإدارة والدعم والتجهيز وتبادل المعلومات الاستخبارية والمشورة.

فيما جدد الطرفان تأكيدهما على أن وجود القوات الأمريكية وقوات التحالف هو بدعوة من دولة العراق ويعتمد على توفير الحماية من الحكومة العراقية وفقاً للقوانين الدولية وبما يتوافق مع السيادة العراقية.

كما اتفقا على عقد جلسات منتظمة لاستكمال مناقشة الخطوات المتبقية لتأمين الانتقال إلى دور غير قتالي لقوات التحالف الدولي بحلول الوقت المحدد لها نهاية هذا العام.

ويأتي ذلك في إطار المحادثات الأمنية الفنية التي تم الاتفاق عليها في الحوار الاستراتيجي العراقي-الأمريكي وخطة الانتقال إلى دور غير قتالي لقوات التحالف الدولي العاملة في العراق بموجب مخرجات الاجتماع الذي عقد في يوليو/تموز الماضي.