العراق.. مقتل 11 عنصراً من الحشد الشعبي في هجوم لداعش

قُتل 11 عنصراً على الأقلّ من الحشد الشعبي العراقي في كمين في شمال العاصمة العراقيّة السبت،  بعد يومين من تفجيرين انتحاريّين في قلب بغداد تبناه تنظيم داعش الإرهابي.

وهاجم عناصر تنظيم داعش في وقت متأخر من ليلة أمس قوات الحشد الشعبي في قاطع العيث في ناحية حمرين التابعة لقضاء الدور شرقي صلاح الدين ممّا أسفر عن سقوط 11 ضحيةً، و10 جرحى من الحشد بينهم آمر الفوج الثالث أبو علياء الحسناوي التابع للواء 22 في الحشد.

وأفادت مصادر أمنية بإحباط هجومين جديدين لداعش شنهما ليله أمس في محافظتي نينوى وصلاح الدين.

وقالت المصادر اليوم، إن مقاتلي اللواءين 25، و44 في الحشد الشعبي تصدوا لهجوم بأربع عجلات لداعش في جزيرة الحضر وإجبارها على التراجع، من دون معرفة حجم الخسائر من الطرفين.

وفي السياق هاجم عناصر يعتقد إنتماؤهم إلى التنظيم المتشدد  منزل ضابط برتبة عقيد في القوات الأمنية في ناحية الصينية غرب قضاء بيجي شمالي محافظة صلاح الدين ليدور اشتباك بين الجانبين، مشيرين إلى إصابة نجل الضابط أثناء الاشتباك بينما لاذ المهاجمون بالفرار.

ونجحت القوّات العراقيّة بدعم من قوات التحالف في القضاء على التنظيم في معاقله الكبرى نهاية 2017 بعد معارك دامية. لكنّ خلايا منه لا تزال تنشط في بعض المناطق البعيدة عن المدن، وتستهدف بين وقت وآخر مواقع عسكريّة.

وتحظى القوّات العراقيّة بمساندة من قوّات التحالف بقيادة الولايات المتحدة التي تدخّلت في البداية عام 2014 للمساعدة في الحرب ضدّ تنظيم الدولة الإسلاميّة عبر تأمين التدريب والمراقبة والغطاء الجوّي دعماً للعمليّات ضدّ الجهاديّين.

وخفّض التحالف قوّاته بشكل كبير خلال العام الماضي، حيث قلّصت الولايات المتحدة قوّاتها من 5,200 إلى 2,500.