العراق: المفوضية تصادق على قوائم المرشحين للانتخابات

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، عن موعد إجراء قرعة أرقام المرشحين للانتخابات المقبلة.

واكدت المفوضية في بيان لها، أن مجلس المفوضين صادق على قوائم المرشحين لانتخابات مجلس النواب العراقي، والبالغ عددهم ٣٢٤٣ مرشحا"، مشيرا الى أنه "سيتم نشر أسماء المرشحين في الصحف الرسمية والموقع الالكتروني الرسمي للمفوضية.

وبحسب البيان، "ستجرى قرعة أرقام المرشحين اليوم، الساعة العاشرة صباحاً في عموم مكاتب المحافظات الانتخابية من ضمنها مكتبا الكرخ والرصافة الانتخابيان والمكتب الوطني".

واضافت" كما ستجري القرعة الخاصة بأرقام المكونات (المسيحي/الكرد الفيلين/الصابئي المندائي الايزيدي/والمكون المسيحي) في المكتب الوطني حصراً".

اما بخصوص التصويت كشفت مفوضية الانتخابات، آليات لاستخدام البطاقة الإلكترونية "قصيرة الأمد"، بما يضمن دقة التصويت من خلال إبراز المستمسكات الرسمية، مؤكدة عن وجود ضوابط خاصة بتغيير أسماء الأحزاب.

وأوضحت المفوضية : "بهدف ترصين العملية الانتخابية وضمان إجرائها وفقاً للمعايير الدولية في 10 تشرين الأول 2021، وضعت مفوّضية الانتخابات آليات لاستخدام البطاقة الإلكترونية (قصيرة الأمد) بما يضمن دقة التصويت من خلال إبراز المستمسكات الرسمية، فضلاً عن إجراء عملية المطابقة لأصحابها بموجب المادة 39/خامسا ً/ ج من القانون الانتخابي باستخدام بصمات الأصابع العشرة بعد تسجيل أصحابها بايومترياً، علماً أنّ البطاقات القصيرة الأمد سيتم ثقبها وسحبها بعد انتهاء عملية التصويت".