المنتدى المدني الأوروبي التركي سيعقد مؤتمراً عاجلاً بخصوص مخيم مخمور

أوضح المنتدى المدني الأوروبي التركي (EUTCC) بأن مخيم مخمور للاجئين من أجل حقوق الانسان والقانون الدولي "اختبار تحول"، وأعلن أنه سيعقد مؤتمراً عاجلاً بهذا الشأن.

سيعقد المنتدى المدني الأوروبي التركي (‏EUTCC‏) اليوم الأحد حسب توقيت أوروبا مابين الساعة 18:00 والساعة 20:00 مؤتمراً عاجلاً بخصوص مخيم مخمور.

 ‏وسيتطرق المؤتمر الى الوضع في مخيم مخمور في إطار العلاقات الأمريكية ـ التركية. وأشار المنتدى إلى ان مخمور من أجل حقوق الانسان والقانون الدولي وسياسة المصالح يعتبر" اختبار تحول". كما لفت البيان الى اللقاء المرتقب في الرابع عشر من يونيو حزيران بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

 وقال:" إن لقاء سياسيان في هذا الوقت لا ينبئ بخير، فأثناء حملة الانتخابات الأمريكية كان جو بايدن قد قال إنه سيكون أكثر صرامة مع الدولة التركية ووصف حينها أردوغان بالديكتاتور، بالإضافة إلى أن بايدن اعترف بمجزرة الأرمن، في إطار هذه التصريحات يجب الاعتراف باحتلال تركيا لأراضي حكومة إقليم كردستان حسب القانون الدولي، فهناك العشرات من القواعد العسكرية للدولة التركية، ويتم استهداف مخيم مخمور للاجئين بالهجمات والذي يحوي اكثرمن اثنا عشر الفاً ممن تم ترحيلهم من شمال كردستان في أعوام التسعينيات من قبل الحكومة التركية، في الخامس من أيار مايو عام 2021 تم قصف ساحة كان يلعب فيها الأطفال عبر طائرة مسيرة مما أدى الى استشهاد ثلاثة أطفال، كما استشهد ثلاثة نساء قبل سنة في المخيم نتيجة هجوم لجيش الاحتلال التركي على المخيم. في مناقشتنا نود أن نلقي نظرة فاحصة على أهمية معسكر مخمور، ناهيك عن الدعوات قبل اجتماع الرئيسين حول العلاقة بين الدولتين، وعلى وجه الخصوص ينبغي مناقشة جوانبها المتعلقة بالقانون الإنساني والدولي ".

سيحضر المؤتمر، كل من آنادين ماينزا من لجنة حرية الأديان الدولية في أمريكا. ـ دافيد فيليبس رئيس برنامج بناء السلام وحقوق الانسان في جامعة كولومبيا الأمريكية. ـ بيوار أنور من لجنة الاعمال الخارجية للاجئين في مخمور. ـ كارينا ويسترهايم رئيسة المنتدى المدني الأوروبي التركي (‏EUTCC‏) ‏من جامعة بيرغن النرويجية. وستدير المؤتمر الباحثة المستقلة ميغهانغ بوديت، التي ركزت جل اهتمامها على القضية الكردية.