ألمانيا لم تعتقل عميل الاستخبارات التركية MÎT

لم تلقي السلطات الألمانية القبض على عزيز د عميل الاستخبارات التركية وعلي دمير ، الذي اعتقل العام الماضي في دوسلدورف وبحوزته سلاح ، رغم فتح تحقيقات حول هذه القضية.

وفي أيلول 2021، ألقي القبض على عميل الاستخبارات التركية MIT علي دمير خلال مداهمة لفندق في دوسلدورف, كان من الواضح أن علي دمير يجمع معلومات حول معارضي نظام حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية في ألمانيا منذ عام 2018 , كان هناك مسدس والعديد من الرصاصات في غرفة دمير ، الأمر الذي اشتكى منه موظف في أحد الفنادق, كما فحصت الوحدات الأمنية هاتف دمير ووجدت أن له علاقة بجهاز الاستخبارات التركية.

في 17 مارس 2022 ، اعترف دمير في محكمة منطقة دوسلدورف العليا بأنه يعمل لصالح الاستخبارات التركية MİT وانه يتابع السياسيين الكرد والأشخاص المقربين من جمعية غولن في ألمانيا ، وبأنه يقوم بذلك وفقا لتعصبه القومي التركي.

وانتهت المحاكمة في حزيران واستفاد علي دمير من "قانون الندم" وحكم عليه بالسجن لمدة عام وتسعة أشهر, كما قدم معلومات مهمة عن زميله عزيز د.

ومن جانبه، بدأ مكتب المدعي العام الاتحادي في كارلسروه التحقيق مع المواطن الألماني عزيز د ، في بداية شهر آب, فيما لم تجب السلطات على أسئلة وكالة فرات الانباءANF حول مدى التحقيق, لكن يقال أن عزيز د, هو أهم شريك لعلي دمير.

وبحسب تحقيق المدعي العام ، فإن الشخص الذي قدم الأسلحة والرصاص التي تم الاستيلاء عليها لدى  دمير هو عزيز د, في حين أُعلن أن عنصري الاستخبارات التركية ؛ كل من عزيز د. وعلي دمير قد قصدا ساحة اختبار السلاح وأطلقوا النار, ومع ذلك ، حتى مع وجود الكثير من الأدلة ، لم يتم القبض على عزيز د, ويحاكم على أنه غير معتقل.

ومن الدول التي تتمتع فيها شبكة التجسس التركية بقوة كبيرة هي ألمانيا, في ألمانيا ، نظمت الاستخبارات التركية نفسها من خلال المؤسسة الدينية للدولة التركية عبر مجموعة مساجد DİTİB ، إلى جانب القنصليات والمصارف ووكالات السفر.

كما انتهزت الاستخبارات التركية صمت الدولة الألمانية كفرصة, فيما يتعلق بجواسيسها حيث بدأت التحقيقات ، 4 مرات في 2020 و 7 مرات في 2021, ومن المفترض أن الشخص الذي هو قيد التحقيق هذا العام هو عزيز د.

ونتيجة للمصالح بين ميركل حينها ونظام اردوغان عام 2017 تم اغلاق التحقيق حول قضية التجسس ضد 19 من أئمة مجموعة المساجد التركية DITIB ، واقتصر الحكم بالسجن على علي دمير فقط.