الكشف عن معلومات جديدة حول ظروف فقدان غريبه غزر لحياتها

أشار فخر الدين كسين عضو جمعية تياد التضامنية بأن أبنته يلديز كسكين كانت تقضي فترة سجنها مع غريبه غزر في زنزانة واحدة ، مرجحة مقتلها(غريبة) .

وفقدت غريبه غزر حياتها في ظروف غامضة في زنزانة في سجن كاندر نموذج  رقم 1 في 9 كانون الاول عام 2021 وعلى الرغم من مرورعدة أشهرعلى الحادثة الا انه لم يعرف حتى الان مصير غريبه . وبسبب القرار الصادر بشان القضية( سري للغاية) فان المحامون لايستطيعون الوصول الى الملف . وبعد فترة تم الحصول على معلومات جديدة جاءت من السجن عندما زار فخر الدين كسكين ابنته المعتقلة السياسية يلدز كسكين التي كانت معها زنزانتها حيث أخبرته ابنته بأنه من الممكن أن تكون قد قتلت .

وحول ذلك تحدث كسكين وهوعضو في جمعية دعم أسر السجناء والمعتقلين (تياد) التضامنية .

كانوا دائما يقولون سوف نقتلك

,أوضح كسكين أنه زار ابنته  بعد يومين من فقدان غريبه غزر لحياتها،وقال ، "عندما رأيت ابنتي فأن الكلمة الأولى التي قالتها لي هي" أبي يمكن ان تكون غريبه قتلت هنا  ". وعندما سألتها لماذا تقولين كلاماً مثل هذا أجابتني بان غريبه قالت لها بانه تم اغتصابها وتعذيبها من قبل الحراس ووضعوها في غرفة تحقيق وكانت تقول دائما : انها في حالة سيئة ويحاولون دائماً اغتصابي سوف يقتلونني ،ولهذا السبب طلبت السجينة السياسية نورغول أجار من إدارة السجن ان ينقلوا غريبه الى زنزانتهم كي لا تبقى وحيدة  لكن لم يقبل طلبها وجاء برد الرفض ".

يجب التحقيق عن هذه الحالة

وصرح  كسكين إنه عندما كان في زيارة لابنته سمع صراخ غريبه من الزنزانة التي كانت محتجزة  فيها وقال : "عندما سألت ابنتي عما إذا كانت الحالة النفسية لغريبه قد تدهورت أم لا  فقالت لي لقد اصبحت حالتها النفسية سيئة للغاية بسبب التعذيب والضغط الممارس عليها، ولفت كسكين إلى إن السجناء السياسيين في سجن كانديرا يتم احتجازهم في السجن الانفرادي مع شخص أو شخصين واضاف بان هذا الوضع يسبب الصعوبات والمضايقات. وأوضح كسكين أن ابنته قالت له ان غريبه لم تتعرض للتعذيب النفسي فقط بل أيضا تعرضت للتعذيب الجسدي ولهذا السبب فأن حالتها الصحية تدهورت وأصبحت في حالة خطرة .

وشدد كسكين على ضرورة التاكيد على التحقيق عن هذه الحالة  .

توسون : التحقيق يسير بشكل بطيء  

كما ذكرت محامية غريبه غزر جيان توسون  بأنه قد مرت عدة أشهر على فقدان غريبه لحياتها لكن لم تحدث تطورات في التحقيقات حتى الآن .

وأشارت  توسون أنه بسبب القرار الذي وضع على ملف غريبه وبانه سري للغاية لذلك فهي لا تستطيع الوصول الى المعلومات الموجودة في الملف وقالت : " لقد اعترضنا على قرار السرية التامة بشأن ملف غريبه  لكن تم رفض الاعتراض .كما طلبنا تقرير الطب الشرعي قبل شهرين  لكنه قوبل بالرفض كما ان تحقيق المدعي العام الجمهوري في سجن كاندريه يسير بشكل بطيئ ولأنها كانت على جدول العناوين الرئيسية  لهذا لا يريدون إنهاء التحقيق قريبًا."