الكردستانيّون وأصدقاؤهم يتظاهرون أمام المجلس الأوروبي مطالبة بحرّية القائد أوجلان

خرج الكردستانيّون وأصدقاؤهم الأوروبيّون، اليوم الخميس (22 تشرين الأوّل)، في مظاهرة أمام مبنى المجلس الأوروبي بمدينة ستراسبورغ الفرنسيّة، مطالبين برفع العزلة عن القائد أوجلان وتحقيق حرّيته.

وتأتي المظاهرة، التي نظّمها المجتمع الديمقراطي الكردستاني - أوروبا KCD-E وحركة المرأة الكردستانيّة - أوروبا TJK-E في إطار حملة "كفى للعزلة والاحتلال والفاشية.. حان وقت الحرّية" التي بدأها نشطاء وسياسيّون كرد وأوروبيّون باعتصام أمام مبنى المجلس الأوروبي بستراسبورغ والمستمرّ في أسبوعه الثاني.

وتتزامن الحملة مع اجتماع تعقده الدول الأعضاء في المجلس الأوروبي لمناقشة التقرير الصادر عن لجنة متابعة شؤون التعذيب في السجون التركيّة، حيث يعقد الاجتماع على مدار يومين.

وتلى أحد القائمين على المظاهرة نبذة من التقرير الذي أصدرته لجنة مناهضة التعذيب الأوروبيّة حول الإبادة السياسيّة التي تنتهجها سلطات حزبي العدالة والتنمية والحركة القوميّة AKP-MHP بحقّ قيادات وكوادر حزب الشعوب الديمقراطي HDP والاعتقالات بحقّ النشطاء الكرد، إلى جانب التعذيب الممنهج في السجون التركيّة.

ورفع المشاركون في المظاهرة صور القائد أوجلان ولافتات مكتوب عليها عبارات مطالبة بحرّيته ومندّدة بجرائم الدولة التركيّة، وأخرى تحيّي نضال المرأة ومقاومتها.

وتخلّلت المظاهرة كلمات لممثّلين عن أحزاب سياسيّة ومنظّمات حقوقيّة تمحورت حول ضرورة حرّية القائد أوجلان كمدخل لتحقيق السلام والاستقرار في تركيا وعموم المنطقة.

وحمّل المتظاهرون المجتمع الدولي مسؤوليّة التعذيب الممنهج الذي تمارسه السلطات التركيّة بحقّ المعتقلين السياسيّين ومعتقلي الرأي في سجون تركيا، إلى جانب الجرائم التي ترتكبها الدولة التركيّة بحقّ الشعب الكردي وشعوب المنطقة بالعموم.