الخارجية الامريكية: نهنئ العراق ونتطلع للعمل مع الحكومة الجديدة حال تشكيلها

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس: "نهنئ العراق على الانتخابات البرلمانية التي حظيت بمراقبة الكثير من المنظمات والهيئات".

وتابع: "ننتظر الإعلان عن النتائج النهائية، ونتطلع للعمل مع الحكومة الجديدة حال تشكيلها".

من جهتها عبّرت الإدارة الأمريكية، عن ارتياحها لتنظيم الانتخابات العراقية بشكل سلمي وتحت مراقبة دولية.

وذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، خلال الإيجاز اليومي: "نهنئ الحكومة العراقية على الإبقاء بالتزامها تنظيم انتخابات مبكرة".

وأضافت: "نحن مرتاحون لتنظيم الانتخابات العراقية بشكل سلمي وتحت مراقبة دولية.. وننتظر أن يشكل الممثلون الجدد حكومة تلبي تطلعات العراقيين".

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، الاثنين، أن نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية المبكرة التي أجريت يوم الأحد، وصلت إلى 41%.

وكشف رئيس مجلس المفوضين في المفوضية، جليل عدنان خلف، في مؤتمر صحفي ببغداد، أن العدد الإجمالي للمشاركين في الانتخابات بلغ 9 ملايين و77 ألفا و770 مشاركا.

وتشير النتائج الأولية إلى ترسيخ قوة التيار الصدري السياسية بقيادة الزعيم الديني الشيعي مقتدى الصدر، مقابل تعزيز كبير نسبيا لقوة خصمه التاريخي "ائتلاف دولة القانون" الذي يقوده رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، وتراجع هائل لتمثيل الميليشيات المسلحة (تحالف فتح) بقيادة هادي العامري، وتحالف ما يعرف بـ "قوى الدولة" المكون من ائتلاف النصر بقيادة رئيس الوزراء الأسبق، حيدر العبادي، وتيار الحكمة الذي يرأسه، عمار الحكيم.