الجالية الكردستانية ستنظم مسيرة احتجاجية على معاهدة لوزان في الذكرى الثامنة والتسعين

سينظم الكردستانيون وأصدقاؤهم مسيرة احتجاجية للتنديد بمعاهدة لوزان في الذكرى الثامنة والتسعين لتأسيسها ، والتي تم على أساسها تقسيم كردستان.

وستُنظم المسيرة في مدينة لوزان السويسرية والتي ستنطلق بتاريخ 24 تموز، في الذكرى السنوية 98 لمعاهدة لوزان بهدف تحقيق الوحدة الوطنية الكردية والتنديد بالمعاهدة.

أصدر ديوان الرئاسة المشتركة للمجتمع الديمقراطي الكردي ـ السويسري(CDK-S)،  بيانًا يفيد بأن المسيرة ستقام تحت شعار "سندافع عن كردستان ضد الاحتلال التركي".

وناشد البيان الكردستانيين وأصدقائهم، وخاصة في سويسرا، للمشاركة في المسيرة المرتقبة  في 24 تموز، قائلاً: "أن الكرد الذين يعتبرون من أقدم الشعوب في الشرق الأوسط، يدركون جيداً الحرب والهجرة، بسبب تقسيم "معاهدة لوزان" كردستان إلى أربعة أجزاء قبل مائة عام، حيث تم نفيهم وتهجيرهم عشرات المرات، وأصبح الكرد الذين تُركوا بلا مكانة وسُلبت منهم أبسط حقوقهم الإنسانية "لاجئين" حول العالم، إضافة لذلك، وحتى في اوطانهم لا يتمتعون بحقوق الاجئين.                                                                    

في الذكرى الثامنة والتسعين لمعاهدة لوزان ، التي تم فيها تجاهل الشعب تمامًا ، ونفي وجوده ، وضعت أسس الانقسام الدائم وعدم القدرة على الاتحاد ، يظل الأكراد في معادلة الفوز والخسارة مرة أخرى، من جهة، القيم التي تم إنشاؤها بعشرات ومئات الآلاف من الشهداء ، ومن جهة أخرى، الهجمات المتهورة للدول القومية ذات السيادة، والنهج التسويقي للقوى الدولية المهيمنة، وواقع الخيانة داخل أنفسهم، يواصل الكرد السعي وراء حقوقهم المفقودة في لوزان دون تردد.

وإثباتًا لإمكانية وجود عالم جديد من منظور القائد عبد الله أوجلان  و "الأمة الديمقراطية" و "الكونفدرالية الديمقراطية"، والتي تمثل حلاً لجميع الشعوب ، يُظهر الكرد أنهم لن يقبلوا معاهدة لوزان في الذكرى المئوية لتأسيسها.

 وبهذه المناسبة، فإننا ندعو الكردستانيين من أجزاء كردستان الأربعة، بالمشاركة في المسيرة الاحتجاجية التي ستُنظم يوم 24 تموز، الساعة 15:00 في ساحة (Place de la Ri)".