البنتاغون: المحادثات التقنية مستمرة مع العراق بشأن التواجد الأمريكي

أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، جون كيربي، أن الولايات المتحدة تواصل المحادثات التقنية مع بغداد بشأن مستقبل التواجد الأمريكي، بعد يومين من عقد الانتخابات المبكرة في العراق.

وقال كيربي، إن الولايات المتحدة لا تريد أن ترى زيادة في العنف في العراق أو هجمات أو تهديدات لقواتها هناك نتيجة للانتخابات أو لأي سبب آخر، مضيفا أنها تواصل دعم الحكومة العراقية في مواجهة تنظيم داعش.

وأضاف أن القوات الأمريكية في العراق، لا تزال تحتفظ بالقدرة، وبحق الدفاع عن النفس ضد أي هجمات تتعرض لها.

وأكد كيربي أن الولايات المتحدة لا تزال تنتظر المصادقة على نتيجة الانتخابات، "وتأمل أن يشكل مجلس النواب الجديد حكومة تعكس إرادة الشعب العراقي، وتعمل على معالجة تحديات حقوق الإنسان والأمن والاقتصاد  في العراق".

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، قالت إن تصويت العراقيين في الانتخابات البرلمانية التي جرت، الأحد، "قد يحدد مستقبل القوات الأمريكية التي لا تزال متمركزة هناك"، ويشار إلى أن نتائجها ستكشف "كيف ستتعامل بغداد مع صراع جيوسياسي بين واشنطن وطهران".

وجاءت الانتخابات العراقية في أعقاب اتفاق بين بغداد وواشنطن على "إنهاء العمليات القتالية" للقوات الأمريكية المتبقية وتحويلها إلى مهام استشارية.

وتشير النتائج الأولية التي أعلنتها مفوضية الانتخابات في العراق، إلى ترسيخ قوة التيار الصدري السياسية بقيادة الزعيم الديني الشيعي مقتدى الصدر، مقابل تعزيز كبير نسبيا لقوة خصمه التاريخي "ائتلاف دولة القانون" الذي يقوده رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، وتراجع هائل لتمثيل الميليشيات المسلحة (تحالف فتح) بقيادة هادي العامري، وتحالف ما يعرف بـ "قوى الدولة" المكون من ائتلاف النصر بقيادة رئيس الوزراء الأسبق، حيدر العبادي، وتيار الحكمة الذي يرأسه، عمار الحكيم.

 

وكالات