الايزيديون يعتصمون في المانيا ضد اتفاقية بغداد - أربيل

دشن ايزيديون اعتصاماً بالقرب من المجلس الفدرالي الألماني ضد الاتفاقية الموقعة بين حكومتي أربيل وبغداد، شارك فيه ممثلون عن المؤسسات الأيزيدية.

وتستمر الاحتجاجات من قبل المجتمع الايزيدي ضد الاتفاقية بين الحكومة المركزية العراقية وحكومة جنوب كردستان بخصوص شنكال.

صرحت العديد من المنظمات الأيزيدية في ألمانيا أنها لا تقبل الاتفاقية وبدأت وقفة احتجاجية في ميدان براندنبورغر تور القريبة من المجلس الفدرالي الألماني في العاصمة برلين للإعلان عن موقفها للرأي العام العالمي

وبدأت الوقفة الاحتجاجية ظهر اليوم ببيان صحفي، المنظمات التي تقود الوقفة الاحتجاجية هي: "مركز اتحاد الجمعيات اليزيدية في ألمانيا، اتحاد مجلس المرأة الأيزيدية، مجلس شنكال خارج الوطن، اتحاد اليزيديين السوريين، اتحاد الشباب الايزيدي، مركز الثقافة اليزيدية، تنسيقية مجلس القرى اليزيدية في شمال كردستان.

لا نقبل بهذه الاتفاقية

أدلت الرئيسة المشتركة لاتحاد الجمعيات اليزيدية جيجيك يلدز ببيان نيابة عن المنظمات الأيزيدية، وصرحت أنها لن تقبل الاتفاقية التي وقعت بين حكومتي أربيل وبغداد بشأن شنكال وسيعمل في الساحة الدبلوماسية لأجل افشال الاتفاقية.

وقالت يلدز جيجيك إن الكثير من المحيطين يرون في هذه الاتفاقية خيانة للمجتمع الإيزيدي في شنكال، وقال: "هذه الاتفاقية التي ليس لها جانب قانوني وتنتهك حقوق الإنسان، لا تخدم المجتمع الإيزيدي، ولكي يتم افشال هذه الاتفاقية سوف نناضل بكل قوتنا ".

ودعت الرئيسة المشتركة لاتحاد الجمعيات اليزيدية جيجيك يلدزمن اجل حياة حرة للإيزيديين، الحكومة الألمانية والدول الغربية، كما طالبت من الشعوب دعم أنشطتهم.

جدير بالذكر بأن الأنشطة ستقام كل يوم حتى الثالث والعشرون من تشرين الأول بين الساعة العاشرة صباحاً والثالثة عصراً.