الخبر العاجل: الاحتلال التركي يقصف قرى الشهباء

الآلاف من الكردستانيين يحتفلون بعيد نوروز في سويسرا

احتفل الآلاف من الكردستانيين وأصدقاؤهم بـ عيد نوروز في مدينة فريبورغ السويسرية.

أقيمت احتفالية عيد نوروز في صالة المنتدى بمدينة فريبورغ، وشارك فيها السياسيون، النساء، والشبيبة السويسرية بحماس كبير، كما أهدت هذه الاحتفالية لضحايا الزلزال الذي وقع في مرعش.

وزينت صالة الاحتفال بصور القائد عبد الله أوجلان، مظلوم دوغان، ساكينة جانسيز، وكذلك لافتة كتب عليها "نوروز مبارك"، كما علقت صور شهداء الحرية في جميع أنحاء الصالة، وبدأ برنامج نوروز الساعة 15:30.

وبعد الوقوف دقيقة صمت إجلالاً واحتراماً وتخليداً لذكرى شهداء ثورة كردستان، ألقى كل من الرئيسان المشتركان لمركز المجتمع الديمقراطي الكردي في سويسرا (CDK-S) إسماعيل كارداش وسلمى سورر كلمة خلال الاحتفالية وحيا المشاركون.

سيستمر الدعم لمتضرري الزلزال

وتلاها كلمة من قبل البرلمانيان الاتحاديان من الحزب الاشتراكي السويسري (SP)، مصطفى آتيجي و أورسولا شنايدر سكوتل، حيث أوضح البرلماني مصطفى آتيجي أنهم سوف يستمرون في تقديم دعمهم لمتضرري الزلزال، وقال: "سنشكل وفداً في وقت قريب وسنتوجه إلى المناطق المنكوبة جراء الزلزال، وسنوثق وضع شعبنا المتضرر، إننا كـ برلمانيون سويسريون، سنواصل دعمنا لشعبنا، بينما في الوقت نفسه، ستجرى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا في 14 أيار، وحينها سندعم اتحاد الكدح والديمقراطية، وأجرينا استعدادات لذلك".

كما هنأت البرلمانية أورسولا شنايدر سكوتل، عيد نوروز على المشاركين في الاحتفالية، وأشارت إلى أنهم من جانبهم سيواصلون نشاطهم عملياً، لأجل تضميد جراح زلزال مرعش.

الشبيبة صعدت من حماس نوروز 

ومن ثم قُرِأَت رسالة باسم الحركة الثورية للشعوب المتحدة، ودخل أعضاء حركة الشبيبة الثورية (TCŞ) وعضوات حركة المرأة المناضلة (TêkoJIN) إلى صالة الاحتفالية رافعين صور القائد عبد الله أوجلان وراية حزب العمال الكردستاني (PKK)، وصعدوا من حماس نوروز.

فؤاد كاف: سنصعد من وتيرة النضال ضد العزلة بروح نوروز

ذكر السياسي الكردي فؤاد كاف، أنه قبل 51 عاماً، بدأ القائد عبد الله أوجلان مع مجموعة من رفاقه  بنضال الحرية على جسرجوبوك، وقال: "نبارك عيد نوروز على القائد أوجلان، شهداؤنا، مقاتلي الكريلا، مقاومو الحرية في السجون وشعبنا، إن المقاومة التي بدأها القائد أوجلان ورفاقه قبل 51 عاماً، وصلت اليوم إلى ملايين الأشخاص، بدورنا نؤكد على تصعيد النضال ضد عزلة قائدنا بروح مقاومة نوروز".

وشارك نائب رئيس مقاطعة فريبورغ، بيير سيغين، في الاحتفالية، وأعرب خلال الكلمة التي ألقاها، عن تعازيه لذوي ضحايا الزلزال، وصرح بأنهم يدعمون نضال الشعب الكردي من أجل الحرية.

ببه سافاري: يجب أن نناضل ضد العزلة معاً

وقال عضو مبادرة الحرية للقائد عبد الله أوجلان في سويسرا ورئيس المبادرة الدولية للنضال ضد استخدام الأسلحة الكيماوية، د.ببه سافاري: "يجب أن ينال السيد أوجلان الآن حريته الجسدية، إن العزلة التي تفرض عليه، تعتبر جريمة ضد الإنسانية، لهذا علينا إبداء النضال معاً ضد هذه العزلة".

موسى فارس أوغولاري: سنهزم حزبي العدالة والتنمية - الحركة القومية

بارك البرلماني عن حزب الشعوب الديمقراطي (HDP)، موسى فارس أوغولاري عيد نوروز، وسلط الضوء على انتخابات 14 أيار، وقال: "تستمر استعداداتنا لأجل الانتخابات، على شعبنا التركيز على الانتخابات، سنهزم حكومة حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية الفاشية". 

و في نهاية الاحتفالية، صعد رئيس بلدية فريبورغ  ثليري ستييرت على المنصة، وأهدي له راية ذو الألوان الكردية الثلاثة ( الأحمر والأخضر والأصفر) باسم لجنة التحضير لنوروز.

وقدم الفنانون أوزان جومرد، سيلبوس، تاري، آزاد بدران، باران بازيد، وفرقة ليلو، وجوقة المرأة الحرة فنونهم على المنصة، كما غنى المشاركون معهم.

وانتهت احتفالية عيد نوروز بعقد حلقات من الدبكة الكردية، كما يجدر ذكره أن دخل احتفال نوروز سيتم ارساله إلى المتضررين من زلزال مرعش.