الأحزاب والنقابات تدعو لتبني فعالية "نحن ندافع عن الحياة"

زارت الأحزاب والنقابات ومنظمات المجتمع المدني فعالية الاعتصام التي أطلقتها جمعية حقوق الإنسان ÎHD، مشيرة إلى أن عزلة إمرالي تطبق في كل السجون التركية، وحثت على تصعيد النضال من أجل إطلاق سراح السجناء المرضى.

نظمت جمعية حقوق الإنسان ÎHD فعالية اعتصام بعنوان "نحن ندافع عن الحياة" في 30 مدينة من أجل السجناء المرضى وارتفاع نسبة الوفيات في السجون، كما زار ممثلو مختلف المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية الفعالية.

صرح رئيس مجلس المدينة في أنقرة والمتحدث باسم حزب المؤتمر الشعبي الديمقراطي (HDK) فكرت جاغلايان، إن حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية تريدان إقامة نظام خاص بها في السجون وهذا يؤدي إلى التسبب في ارتفاع نسبة الوفيات في السجون.

وتابع جاغلايان حديثه بالقول: عندما يرغب السلطة في بناء نظام له في السجون، يستمر مفهوم الضغط والقمع والعنف في كل مكان، وهذا يؤدي إلى زيادة الضغط والعزلة في السجون.

 ونوه جاغلايان إلى أن العزلة التي بدأت في إمرالي امتدت إلى باقي السجون، وأكد على ضرورة إبقاء الموقف المناهض للعزلة على جدول الأعمال.

وفي المقابل تحدث رئيس (TARIM ORKAM-SEN) أحمد كلش، وقال:" علينا تبني مثل هذه الفعاليات ودعمها، مؤكداً على ضرورة إيصال صوت السجناء ومعاناتهم إلى الرأي العام.

وذكر عضو حزب الاستقلال الاشتراكي الجديد SYKP خالد ألجي، أن السلطات تمنع السجناء المرضى قضاء ما تبقى من أيامهم مع عائلاتهم، مضيفًا "هذه فاشية، إنه عمل مناهض للإنسانية، ومن واجب جميع المنظمات الاشتراكية الديمقراطية والإنسانية أن تتدخل وتعارض ذلك.

كما أشار الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي في أنقرة وزير جوشن، بضرورة تبني فعالية "نحن ندافع عن الحياة"، قائلاً: "لا يمكن للسجناء المرضى أن يعيشوا في السجون التركية، لذلك يجب إطلاق سراحهم".

كما أكد الرئيس المشترك لاتحاد عمال الخدمة الاجتماعية والصحة(SES) حسني يلدرم على مواصلتهم التنظيم لمرحلة يمكن فيها للسجناء العيش بحرية والتمتع بحريتهم.