الإدارة الذاتية تسلم 6 نساء و16 طفلاً للخارجية البلجيكية

سلمت دائرة العلاقات الخارجية لشمال وشرق سوريا 6 نساء و16 طفلاً لوفد من وزارة الخارجية البلجيكية، وفق وثيقة تسليم رسمية بين الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ودولة بلجيكا.

قال الموقع الرسمي لدائرة العلاقات الخارجية لشمال وشرق سوريا، إن وفداً من وزارة الخارجية البلجيكية برئاسة السفير هوبير كورمان المبعوث البلجيكي الخاص لسوريا وسفيرها في لبنان وصل، يوم الأحد 19 حزيران 2022، إلى شمال وشرق سوريا.

واستقبل الوفد من قبل الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية لشمال وشرق سورياعبد الكريم عمر، ونائبي الرئاسة المشتركة فنر الكعيط وعبير إيليا.

تباحث الجانبان حول العديد من المسائل ذات الاهتمام المشترك، وضرورة الحل السياسي في سوريا، وفق قرار مجلس الأمن 2254 على أن يتم إعادة النظر في الهيئة العليا للتفاوض واللجنة الدستورية لكي تمثل كل الشعب السوري بمختلف مكوناته وخاصة الكرد، والتهديدات التركية وهجماتها في شمال وشمال شرق سوريا، والوضع الاقتصادي والإنساني في مناطق الإدارة الذاتية ووضع المخيمات والنازحين في المنطقة.

ونقل عن عبد الكريم عمر قوله: "إن التهديدات التركية باجتياح مناطق جديدة مستغلة الأزمة الأوكرانية، ستؤدي إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة وإلى موجات كبيرة من النازحين مما يفاقم من معاناة السكان، كما يعد فرصة لتنظيم الدولة الإسلامية لإعادة تنظيم نفسه ومحاولة إعادة السيطرة على بعض المناطق".

مضيفاً "الإدارة الذاتية تواجه تحديات كبيرة في المنطقة منها اقتصادية وأمنية، ولقد طالبنا المجتمع الدولي بإنشاء محكمة ذات طابع دولي لمحاسبة مقاتلي داعش، وبتحمّل مسؤولياته تجاه رعاياه في المنطقة، أو تقديم الدعم للإدارة الذاتية لتحسين الظروف الأمنية والإنسانية داخل المعتقلات والمخيمات، ولكن الاستجابة غير كافية للقضاء على الإرهاب والتطرف".

كما نقل الموقع عن السفير هوبير كورمان تأكيده على دعم الحكومة البلجيكية للحل السياسي الشامل المتضمن كل المكونات السياسية والاجتماعية للشعب السوري، والذي يتماشى مع قرار مجلس الأمن 2254، الذي يضمن السلام الدائم في سوريا.

وقال كورمان إن "حكومتنا مستمرة في تقديم الدعم الإنساني، الذي يفيد الشعب السوري وشعوب شمال وشرق سوريا".

وأكمل كورمان بأن "الحكومة البلجيكية على دراية بالدور المهم لقوات سوريا الديمقراطية في قتالها ضد داعش في سوريا، وأنه من الواضح بأن قتالكم من أجل أمنكم الخاص هو مساهمة أيضاً في القتال العالمي ضد الإرهاب".

وبحسب الموقع الرسمي لدائرة العلاقات الخارجية لشمال وشرق سوريا، فقد تم في نهاية اللقاء تسليم 6 نساء و16 طفلاً بلجيكيين من أسر مرتزقة داعش، وفق وثيقة تسليم رسمية بين الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ودولة بلجيكا.