وزير الدفاع الأمريكي الأسبق: أردوغان أخبرني بأن الكرد يشكلون التهديد الأول لتركيا

قال وزير الدفاع الأمريكي الأسبق، تشاك هاغل، إن الرئيس التركي، رجب طب أردوغان أخبره في إحدى اللقاءت بعام 2002 إن الكرد يشكلون التهديد الأول بالنسبة لبلاده.

في مقابلة مع شبكة سي إن إن الإخبارية، قال تشاك هاغل، وزير الدفاع الأمريكي الأسبق، إنه التقى بالرئيس التركي، رجب طيب اردوغان العام 2002 وأن الأخير حينها أكد له أن الكرد يعتبرون التهديد الأول لبلاده حيث قال:

"اخر مرة تحدثت فيها مع أردوغان عندما كنت وزيرا للدفاع في خريف العام 2014، وأعرفه منذ العام 2002 عندما التقيته لأول مرة ووصل حزبه، العدالة والتنمية للسلطة، قال لي حينها وأكده مرارا: نحن نعتقد أن الأكراد هم التهديد الأول لنا".

واعتبر الوزير الأمريكي السابق، سياسة الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، في التعامل مع الملف السوري والتردد في تنفيذ تهديداته للنظام السوري، بالخطأ الكبير حيث قال:

اعتقد أن ذلك هو أكبر خطأ بالسياسة الخارجية اقترفته إدارة أوباما، وكان هذا خطيرا باعتبار أنه أعطى إشارة إلى الروس بأن كلمة الرئيس الأمريكي ليست في محلها.

ويعتبر تشاك هيغل رجل عسكري بالدرجة الأولى ووزير الدفاع الامريكى منذ 23 فبراير 2013 إلى غاية 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2014 بعد استقالته من منصبه. وحائز على وسامين "القلب الأرجواني" بسبب دوره في حرب فيتنام، حيث أصيب بحروق شديدة بعد أن تعرضت ناقلة الجنود المصفحة التي كان يستقلها للغم أرضي.

بعد عودته من الحرب في فيتنام، عمل هيغل كمذيع إعلامي لفترة وجيزة قبل أن يدخل المعترك السياسي كسيناتور جمهوري ممثلا لولاية نبراسكا حيث استمر في هذا المنصب بين عامي 1997 و2009.

 

 

المصدر: سي إن إن