منظمات المجتمع المدني تطالب بإيقاف العدوان التركي وفرض حظر طيران فوق سنجار

طالبت 20 من منظمات المجتمع المدني العراقية المجتمع الدولي والحكومة العراقية بتدخل عاجل لإيقاف هجمات العدوان التركية على أراضي العراق كافة، وأن يتم حظر الطيران فوق سماء سنجار بشكلٍ خاص.

أصدرت مجموعة من منظمات المجتمع المدني بياناً حول القصف التركي على قضاء سنجار، نددت واستنكرت فيه الهجوم ودعت إلى سرعة التدخل لإيقافه.
       
وعبرت المنظمات وعددها 20 منظمة،  عن خشيتها أن يحدث في سنجار ما حدث بإيزيدي عفرين في شمال سوريا وأن تتكرر تلك السيناريوهات الشنيعة بحق الإيزيديين في سنجار.

ووجهت المنظمات بيانها إلى حكومة العراقية ومؤسساتها المعنية، والجهات الإقليمية ذات الشأن والأمم المتحدة والمؤسسات الدولية.

وطالبت المنظمة في البيان المجتمع الدولي والحكومة العراقية بتدخل عاجل لإيقاف هجمات العدوان التركية على أراضي العراق كافة، وأن يتم حظر الطيران فوق سماء سنجار بشكلٍ خاص.

وفيما يلي نص البيان:

إلى/ الحكومة العراقية
ومؤسساتها المعنية، والجهات الإقليمية ذات الشأن والأمم المتحدة والمؤسسات الدولية.

ندين ونستنكر القصف العشوائي الذي يتعرض له جبل سنجار بشكل متكرر من قبل طيران العدوان التركي، حيثُ وفي كل مرة يؤدي لوقوع أضرار مادية وبشرية كما أصبح الآن مألوفا لدى الجميع أن ما أصاب الإيزيديين في سنجار بعد الأحداث الأخيرة التي حدثت في 3 أغسطس 2014 على أيادي تنظيم داعش الإرهابي من القتل والتهجير والنزوح القصري والاغتصاب وتفجير منازلهم بسبب هويتهم الدينية بأنه يرتقي إلى الأبادة الجماعية حسب ميثاق الامم المتحدة.

ويذكر حسب مصادر رسمية إلى انه تم خطف حوالي ٧٠٠٠ شخص من النساء والرجال والأطفال في تلك الاحداث، ولازال العدد الأكبر منهم يعانون في سجون داعش الإجرامي دون ان ينظر الحكومات العراقية المتعاقبة والمجتمع الدولي بعين الاعتبار لهم و للقضية الايزيدية بشكلٍ عام ولمعاناة الايزيديين في ظل القصف  الجوي الذي يتعرض له جبل سنجار.

ولا يخفى عن الجميع أنه منذ  القدم  ‪تتعرض الشعب الإيزيدي لتهديدات مستمرة وقصف متكرر من قبل العدوان التركي وحيث أقدم على احتلال جميع القرى الإيزيدية في شمال شرق سوريا وقامت بافعالها الاجرامية ضد أبناء الديانة الإيزيدية من القتل وخطف النساء وبيعهن وحرق مزارعهم .

لذا نخشى أن يحدث في سنجار ما حدث بإيزيدي عفرين في شمال سوريا وأن تتكرر تلك السيناريوهات الشنيعة بحق الايزيديين في سنجار.

وعند مقارنة دور المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية ذات الشأن في حماية هذه الاقلية الدينية، نراهم يمثلون دور المتفرج لا أكثر، فينظرون لقضيتنا كقصة حزينة يتعاطفون معها بعد القائها في المنابر أو مشاهدة صورة حية منها، دون أن التحرك بخطوة فعلية وعمل جاد للتقليل من معاناة أهلنا في سنجار  وعفرين وتحقيق العدالة لهم.

اليوم سنجار  بحاجة إلى مواقف وعمل فعلي على أرض الواقع من الحكومة المحلية وكذلك المجتمع الدولي ومنظمات المجتمع المدني
وكل من له شأن بإيقاف هذا القصف على جبل سنجار.

وهذه الأعمال الإجرامية تسبب في عرقلة عودة النازحين إلى مناطقهم، ويصبح سداً منيعاً أمامهم، كما تسبب في تأخير إعادة اعمار المدينة وتنفيذ المشاريع في المنطقة.

لذا نحن كمنظمات المجتمع  المدني في العراق نطالب ونناشد المجتمع الدولي والحكومة العراقية بتدخل عاجل لأيقاف هجمات العدوان التركية على اراضي العراق كافة ،وان يتم حظر الطيران فوق سماء سنجار بشكلٍ خاص.

20/6/2020

الموقعون :
*رابطة دعم المرأة الأيزدية
*ملتقى نساء الأقليات في العراق
* منظمة الأصدقاء لتنمية المجتمع
* مركز بناء لأزالة العنف ضد المرأة
* شبكة النساء العراقيات
* منظمة المرأة العراقية و العربية
* منظمة هوراس
*منظمة سنابل المستقبل
*منظمة ابناء سنجار الأنسانية
*منتدى سنجار الثقافية
* منظمة جسر الشباب
*منظمة TRT لدورات التعليم
*منظمة سانرايز
* منظمة نابو
* منظمة جيلان
* منظمة الايزيدية للثوتيق
* منظمة ايزيدخان الخيرية
* منظمة سنجار لذوي اشخاص الأعاقة
* رابطة المرأة العراقية
* منظمة دارين