قناة CNN: لا تسمحوا بإفشال التجربة الديمقراطية في روجآفا

نشر موقع CNN الدولي خبراً بتوقيع الصحفية راهيلا كوبتا تحت عنوان "الديمقراطية الأكثر تطوراً تبنى في روجآفا، لا تسمحوا بالقضاء عليها". 

أشارت راحيلا كوبتا إلى موقف الولايات المتحدة الأمريكية الذي لا يشجب هجمات الاحتلال بشكل مباشر ويتحدث عن "الهواجس المشروعة لتركيا حول الحدود" وقالت بأن هذا الأمر يفتح الطريق أمام الهجمات. وأشارت كوبتا إلى أنه حسب التقارير فإن القصف يستهدف المدنيين بشكل رئيسي.

يمنحون حصة للتمثيل في الانتخابات للعرب الذين تعرض الكرد لظلمهم قبل الآن

أشارت كوبتا إلى أنه في روجآفا التي تضم عفرين يجرب نظام لا يوجد له مثيل في البلدان الأوربية أيضاً ونوهت إلى أهمية هذا النظام القائم على أساس المساواة بين الجنسين. ذكرت كوبتا أن العرب مارسوا الضغوط على الكرد لمدة طويلة لكن على الرغم من ذلك فإن حصة مرتفعة تعطى للعرب في المناطق التي يشكل فيها الكرد أغلبية أيضاً.

النظام الذي أنشئ وفق آراء أوجلان

أشارت الكاتبة إلى أن الفدرالية الديمقراطية لشمال سوريا تحولت إلى ملجأ لمئات آلاف اللاجئين وصرحت بأن الكرد بنوا نظامهم الديمقراطي وفق آراء قائدهم عبد الله أوجلان.

"يمكننا البدء بوقف عمليات بيع الأسلحة وطرد تركيا من حلف الناتو"

أوضحت راهيلا كوبتا أن الكرد ينظرون إلى نظام الدولة القومية على أنه ضد الديمقراطية وعلى أنه نظام عسكري وأبوي لذلك فإنهم يرجحون الإدارة الذاتية الديمقراطية. وتشير راهيلا كوبتا في مقالتها إلى الحقائق وتطلق مناشدة بالشكل التالي:" ثورة روجآفا (شمال سوريا) يمكنها أن تفتح الطريق أمام عالم جديد. كان أردوغان قد قال "وظيفتنا هي القضاء عليها قبل أن تبنى". لكنها بنيت ويمكنها أن تنشئ عالماً أفضل من الناحية الإنسانية والمنطقية والأخلاقية ومن ناحية المساواة. من أجل أن تستمر هذه الثورة يجب أن نقوم بكل من يمكننا فعله. ويمكننا البدء بوقف عمليات بيع الأسلحة إلى تركيا وبطرد تركيا من حلف الناتو."