سياسيون سويديون: يجب على الدولة التركية سحب جنودها

أوضح عدد من السياسين السويدين بأن دولة الاحتلال التركي ترتكب جرائم حرب مطالبين " الدولة التركية" بسحب جنودها فورا من سوريا.

استنكر عدد من السياسين وممثلو منظمات المجتمع المدني الذين شاركوا في الفعالية المنظمة من أجل التنديد بالاحتلال التركي في العاصمة السويدية ستوكهولم،هجمات الدولة التركية لاحتلال روجافا.

ومن جانبها أوضحت النائبة الثانية لرئيس البرلمان السويدي والنائبة عن حزب اليسار لوتا جونسون فورنارف أن انسحاب الجنود الأمريكيين من المنطقة افسح الطريق أمام الاحتلال التركي وقالت " ليس هناك أي عمل لتركيا في شمال سوريا. من الضروري أن تسحب تركيا جنودها على الفور."

وأشارت فورنارف إلى أنه من الغريب ألا يتواجد الكرد في اتفاقية وقف إطلاق النار بين أمريكا وتركيا وقالت" يتم الحديث على أنه تم الإخلال بوقف إطلاق النار في العديد من المرات. وتستمر الحرب بشكل مكشوف."

وبدوره أوضح المفوض السابق لحقوق الإنسان في المجلس الأوربي والنائب عن حزب العمال الاشتراكي الديمقراطي توماس هاماربيرغ أن الدولة التركية ترتكب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في روجافا.

وأكد هاماربيرغ أن العالم يجب أن يقف ضد جرائم تركيا وقال:" يريدون إبعاد الكرد عن المنطقة وتوطين أناس آخرين مكانهم. كما يريدون القضاء على النظام الديمقراطي الناجح. وهذه تراجيديا كبيرة للكرد وأوربا ويجب أن يتوقف هذا الوضع المأساوي."

ومن جانبه أشارزعيم حزب اليسار يوهان خوستيت أنه في جميع مناطق العالم نزل الناس إلى الساحات وهم يشجبون احتلال الدولة التركية وخيانة الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف خوستيت:" نحن نعلم أنه هناك لنا أصدقاء في جميع مناطق العالم الذين يستنكرون هجمات تركيا وارتكابها لجرائم ضد الإنسانية. ونريد أن يتم الإعلان عن شمال سوريا كمنطقة محظورة على الطيران. كما يجب فرض عقوبات على تركيا."

وأوضح النائب عن حزب العمال الاشتراكي الديمقراطي سركان كوسه أن الجيش التركي يهاجم المدن والقرى الكردية بكل قوته وبشكل خطر وقال " يجب إنهاء الهجمات العسكرية الهادفة للاحتلال على الفور. وبحسب منظمة العفو الدولية فإن تركيا ارتكبت جرائم حرب. يجب أن يتم التحقيق في هذا الأمر. كما يجب فرض حصار للأسلحة على تركيا فوراً."

وأكد كوسه أن المجتمع الدولي يجب أن يوقف الحرب وأن يحقق سلاماً دائماً بحيث تعيش شعوب المنطقة بأمان.

وفي ذات السياق قال النائب عن حزب اليسار دانييل ريازات "نحن على أمل أن يستمر دعم شعوب العالم للكرد. سيحمون النظام الذي يدافع عن حقوق الإنسان والديمقراطية."

ووبدورها قالت النائبة عن حزب اليسار لورينا دالغادو فاراس بأن تركيا اصبحت عدائية أكثر وقالت "نحن نرى أن أمريكا خانت الكرد."

كما أعرب كل من رئيس الاتحاد الكردي في السويد كايا ايزول والرئيسة المشتركة لمركز المجتمع الديمقراطي الكردي في السويد شكران كارا أيضاً عن احتجاجهما الشديد على الاحتلال.