حزب الشعوب الديمقراطية ...  انطلاق المرحلة الرابعة من برنامج نضال من أجل الديمقراطية 

أكد  حزب الشعوب الديمقراطية (HDP) ان المستوى الذي وصلت إليه اليوم القضية الكردية، تقتضي حلًا عاجلًا غير آجل، فالتطورات تظهر أن هذه المشكلة تخطت الحدود، واكتسبت بعدًا إقليميًا ودوليًا.

يعتزم حزب الشعوب الديمقراطي، اليوم الثلاثاء، إطلاق المرحلة الرابعة والأخيرة من "برنامج نضال من أجل الديمقراطية"، مشيرًا في بيان له السبت الماضي، أن هذه المرحلة، ستدشن من خلال تنظيم سلاسل بشرية للسلام في مدن إسطنبول، وآمد، وإزمير، ووان، وأضنة، وأنطاليا، وأنقرة، وأورفا.

والفعاليات التي ستشهدها المرحلة الرابعة، ستتركز في المدن الثمانية المذكورة، ستنظم في كل مدينة منها "سلسلة سلام بشرية" يتزعم كل منها قيادي بالحزب، فالرئيس المشاركة للحزب، بروين بولدان ستكون في إسطنبول، ومدحت سانجار في العاصمة التركية أنقرة، وليلى غوفن، في آمد.

وفي مؤتمر صحفي عقده الرئيسان المشاركان للحزب، بروين بولدان، ومدحت سانجار، امس، أكد الحزب أنه كان قد أطلق "برنامج نضال من أجل الديمقراطية" مطلع حزيران الماضي في إسطنبول، واستمر 3 أشهر.

وقال الحزب، أن الإصرار على هذه السياسات لا يعني أي شيء سوى الانفصال عن الواقع، معتبرا أنه من الخطأ الكبير عدم تجربة سياسات السلام بدل سياسات الحرب.

و أضاف أن الميزانية التي تُخصص للحرب والقصور والتباهي، تكفي لتخفيف عبء الأزمة الثقيل على الشعب.

وشدد على أن "المجتمع ينتظر بشرى كبيرة بخصوص السلام من البرلمان الذي سلمه إرادته الوطنية"، لافتًا إلى أن "83 مليون تركي لم ينخدعوا بألاعيب التفرقة والاستفزاز والإقصاء، يمكنهم بفراستهم وثقافتهم القديمة، أن يحققوا أكبر سلام في تاريخ الجمهورية من خلال حل القضية الكردية".

وأفاد بأن "المستوى الذي وصلت إليه اليوم القضية الكردية، تقتضي حلًا عاجلًا غير آجل، فالتطورات تظهر أن هذه المشكلة تخطت الحدود، واكتسبت بعدًا إقليميًا ودوليًا"، موضحا أنه "كلما استمرت هذه القضية دون حل، وبقت آلية الصراع قائمة، كلما تسبب في جعل تركيا في حاجة اقتصادية وسياسية مسستمرة للقوى العالمية".

وفي خطاب للمثقفين وقادة الرأي، ذكر بيان الحزب أن "تركيا بحاجة عاجلة إلى حركة سلام كبيرة"، مضيفًا "ومن ثم ندعو المثقفين والأكاديميين والفنانين، أن يبذلوا مزيدًا من الجهود في هذا الشأن أكثر من أي وقت مضى، وللتواصل مع كافة الأطراف، ومناقشة هذه القضية بكل حرية".

وأكد كذلك أن "حزب الشعوب الديمقراطي مستعد للعمل مع الجميع من أجل السلام، والتوصل لحل ديمقراطي لهذه القضية".

ويذكر ان  أعلن الحزب كان اعلن عن "برنامج نضال من أجل الديمقراطية" في إطار "وثيقة الموقف الاستراتيجي" التي أعلن عنها مطلع حزيران الماضي.

ومضت 3 مراحل من هذا البرنامج، الأولى كانت تحت شعار "مسيرة الديمقراطية ضد الانقلاب"، والتي كانت عبارة عن مسيرة انطلقت من مدينتي هكاري وأدرنة إلى العاصمة أنقرة.

أما المرحلة الثانية، فجاءت تحت شعار "تجمعات ديمقراطية"، وشملت تجمعات شعبية بعدد من المدن، نظمها الحزب، إلى جانب زيارات قام بها لعدد من منظمات المجتمع المدني، والنقابات، والجمعيات الأهلية.

 وفي 19 آب الماضي، جاءت المرحلة الثالثة من برنامج الشعوب الديمقراطي تحت شعار "معًا.. السلام ضد الحرب والحرية ضد العزلة (المفروضة على القائد عبد الله أوجلان)"، ونظمت فعاليات هذه المرحلة في مدينتي ماردين وإسطنبول.