جنوب كردستان ..بدء الحملة الدعائية لانتخابات مجلس النواب العراقي

بدأت في الساعة الثانية عشرة من ليلة امس السبت، الحملة الانتخابية في جنوب كردستان، لانتخابات مجلس النواب العراقي التي من المقرر اجرائها في الـ12 من ايار المقبل.

وتنطلق الحملة الدعائية في مدن جنوب كردستان اليوم الأحد، متأخرة بيوم واحد عن الحملة التي بدأت في باقي مناطق العراق امس السبت، وذلك لتزامنها مع ذكرى مجزرة الأنفال ومن باب الاحترام للضحايا.

وأعلنت مفوضية الانتخابات في جنوب كردستان عن ان الحملة الدعائية في مدن جنوب كردستان ستنطلق اليوم الأحد، داعية جميع الأحزاب والمشاركين في الانتخابات إلى "الالتزام بقوانين الدعاية واحترام بعضهم والحفاظ على روح المشاركة الديمقراطية، وأن أبواب المفوضية مفتوحة لتسجيل جميع الخروقات والشكاوى".

و عدد مراكز الاقتراع في محافظات جنوب كردستان بلغت حوالي 1257 و7174محطة، ويشارك 25 كيان سياسي في جنوب كردستان في الانتخابات 19 منها حزب سياسي، واربعة تحالفات سياسية ومستقلين.

ووفق لقانون مقاعد المحافظات فان حصة عدد مقاعد جنوب كردستان في مجلس النواب العراقي هو 46 مقعد، منها 16 مقعد لمحافظة اربيل و18 مقعد لمحافظة السليمانية و12 مقعد لمحافظة دهوك

وابرز القوى السياسية التي ستخوض الانتخابات الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني والتحالف العدالة من اجل الديمقراطية وقائمة الجيل الجديد وحركة التغيير والجماعة الإسلامية الكردستانية والاتحاد الاسلامي والحزب الشيوعي الكردستاني.

وقد بلغ عدد المرشحين للانتخابات في عموم العراق 7132وهو أقل من مرشحي انتخابات عام 2014 الماضية حيث تخطى العدد آنذاك تسعة آلاف مرشح واعلنت مفوضية الانتخابات عن تسجيل 88 قائمة و205 كيانات سياسية و 27 تحالفا انتخابياً للمشاركة في السباق الانتخابي.

أعلنت مفوضية الانتخابات، الاحد 15 نيسان 2018، جهوزيتها وإكمال استعداداتها لإجراء الانتخابات وتهيئة كافة الأمور التنفيذية واللوجستية في الداخل والخارج، مؤكدة وضع خطة لرصد الخروقات خلال أيام الحملات الدعائية للمرشحين، وتم إفتتاح 684 محطة اقتراع في 19 دولة هي "ايران، الاردن، تركيا، اميركا، فنلندا، مصر، لبنان، كندا، استراليا، السويد، بريطانيا، فرنسا، نيوزيلندا، المانيا، بلجيكا، هولندا، الدنمارك، روسيا، الإمارات".

يشار الى ان الحملة الانتخابية للكيانات والأحزاب والمرشحين ستنتهي قبل 24 ساعة من يوم الاقتراع في الانتخابات النيابية المقررة في 12 من أيار المقبل.