تصريحات أردوغان تضغط على البنك المركزي

مع كل تصريح للرئيس التركي رجب طيب أردوغان تتراجع قيمة صرف الليرة التركية مقابل الدولار في سوق المال رغم كل المحاولات للحفاظ على استقرار قيمة الليرة.

مع افتتاح سوق العملات يوم الأربعاء (أمس) استطاعت الليرة التركية إحراز بعض التقدم مقابل الدولار فكانت قيمة صرف الدولار الواحد يعادل 6,45 ليرة تركيا لتصبح 6,33 لك دولار. لكن تصريحات الرئيس التركي أردوغان تسببت مرة أخرى في تدهور قيمة الليرة التركية مقابل الدولار.

فمع افتتاح سوق الصرف اليوم الخميس كانت قيمة الليرة التركية مقابل الدولار الواحد 6,3736 , لكن وبعد تصريحات أردوغان في ما يتعلق بقيمة الفائدة فقدت الليرة التركية مرة أخرى قيمتها بنسبة 3 بالمئة لتصبح 6,5574 لكل دولار.

وتحدث أردوغان مخاطباً البنك المركزي مشدداً على ضرورة تقليص قيمة الفائدة. حيث تمكن البنك المركزي مؤخراً من إيقاف إنهار قيمة الليرة التركية من خلال اتخاذ بعض التدابير وتغير سياسات النقد.

ومن المتوقع أن تؤثر قرارات البنك المركزي إيجاباً على قيمة الليرة التركية مقابل الدولار. والسؤال إلى أي مدى قد يتمكن البنك المركزي من التأثير على الدولار مقابل الليرة وإلى أي مدى سيحفظ على هذا الاستقرار.