بريطانيا تقترح فرض رسوم على الدول التي تنتهك حرية الصحافة

وجهت الانتقادات إلى العديد من الدول الغربية ومن ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية، في مؤتمر حرية الصحافة المنعقد في لندن، واقترحت بريطانيا فرض عقوبات على الدول التي تنتهكها.

قال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت، متحدثاً في مؤتمر حرية الصحافة، إن الدول التي تمارس سوء المعاملة مع الصحفيين، يجب أن تتحمل عواقبها الدبلوماسية.

تأسيس مجموعة عمل مشترك

وحضر المؤتمر الذي انعقد برعاية بريطانيا وبالتعاون مع الحكومة الكندية، شخصيات من أكثر من 100 دولة، بينهم عشرات الوزراء وأكثر من 1500 صحفي وأكاديمي.

وخلال المؤتمر أعلن هانت عن تأسيس مجموعة عمل مشتركة مع كندا ولفت الانتباه إلى قضايا انتهاك حقوق الصحفيين ومن ضمنها "مقتل الخاشقجي في تركيا، اعتقال الصحفيين في الصين وفيتنام ومقتل الصحفيين من قبل المرتزقة في المكسيك".

وأوضح هانت بأنهم سيحاولون من خلال مجموعة العمل المشتركة هذه، للضغط على الحكومات والبلدان التي تنتهك حرية الصحفيين؛ كما أشار من خلال حديثه إلى أن بلاده تحتل المرتبة ال 33 في حرية الصحافة؛ واعترف هانت بضرورة قيام بريطانيا ببذل المزيد من الجهد بشأن حرية الصحافة.

كلوني: ترامب يضع الصحفيين في حالة مقلقة

وتحدثت المحامية والمدافعة عن حقوق الإنسان أمل كلوني خلال المؤتمر، ولفتت الانتباه إلى حديث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضد الصحفيين.

وأوضحت كلوني أن أقوال الرئيس الامريكي ترامب يضع الصحفيين في كافة أرجاء العالم في حالة مقلقة ومتوترة.

وقالت: "نرى اليوم بأن بلد جيمس ماديسون برئاسة دونالد ترامب الذي يمارس أفعالاً مشينة بحق الصحفيين ذوي المصداقية، قد وضع الصحفيين في حالة مضطربة وخانقة".

كما أعلنت لندن من خلال هذا المؤتمر أنها ستخصص ميزانية قدرها 3 ملايين جنيه إسترليني لتوفير الدعم القانوني والأمني للصحفيين، ومن المتوقع أيضا تقديم دعم مادي بقيمة 15 مليون جنيه إسترليني للمنظمات الإعلامية المستقلة.