العراق: إعلان نتائج العد والفرز اليدوي والكرد يحتفظون بمقاعدهم في كركوك

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات (القضاة المنتدبون)، في وقت متأخر من ليلة أمس الخميس، نتائج المرشحين الفائزين بعد إعادة الفرز والعد اليدوي للمحافظات.

وأظهرت النتائج التي أعلنتها مفوضية الانتخابات احتفاظ  الكرد بمقاعدعم التي حصدوها خلال العد الإلكتروني فيما احتفظت الأحزاب الرئيسية في إقليم كردستان العراق (جنوب كردستان)  بمقاعدها التي فازت بها في الانتخابات البرلمانية العراقية  التي جرت في 12 أيار/مايو.

ولم يكن هناك أي تغيير في المقاعد الستة التي حصل عليها الاتحاد الوطني الكردستاني في كركوك، واحتفظ العرب والتركمان بمقاعدهما الثلاثة لكل منهما.

وذكر بيان للمفوضية، أنه "في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها بلدنا العزيز وبعد أن صوت مجلس النواب العراقي على قانون التعديل الثالث لقانون الانتخابات رقم 45 لسنه 2013 والذي أصبح نافذاً بتاريخ 6/ 6/ 2018، شكل مجلس القضاء الأعلى لجنة انتقلت إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لأجراء معاينة أولية لعمل المفوضية".

وأضاف أنه "بعد الاعتراض على قانون التعديل المذكور وتقديم دعاوى بذلك لدى المحكمة الاتحادية العليا تم التأني في المباشرة بالإجراءات العملية لتنفيذ عملية الفرز والعد اليدوي، وتم خلال هذه الفترة اجتماع لمجلس القضاء الأعلى لانتداب القضاة أعضاء مجلس المفوضين لإدارة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وتسمية القضاة مدراء المكاتب الانتخابية للمحافظات ودراسة الخيارات المطروحة لإجراء عملية الفرز والعد اليدوي". 

وأشار إلى أنه "بعد صدور قرار المحكمة الاتحادية العليا المتضمن رد الاعتراض على قانون تعديل الانتخابات اجتمع مجلس المفوضين، وقرر تنفيذ ما ورد بقرار المحكمة الاتحادية العليا وذلك بأن يتم إجراء الفرز والعد اليدوي بالنسبة للمحطات التي قدمت بخصوصها الشكاوى وأن تتم هذه العملية بإشراف مراقبي الأمم المتحدة والكيانات السياسية والاعلام". 

وأضاف البيان "باشر مجلس المفوضين المنتدب بالإجراءات العملية لإجراء عملية الفرز والعد اليدوي وتم توزيع المهام بين أعضاء مجلس المفوضين حيث انتقل قسم منهم إلى المحافظات التي وجد من الأفضل إجراء عملية العد والفرز ميدانياً، لافتاً إلى أنه "في حين تم جلب المحطات المقدمة بخصوصها الشكاوى من محافظات أخرى إلى بغداد وتمت المباشرة بإجراء عمليات الفرز والعد اليدوي باشتراك عدد كبير من موظفي المفوضية وموظفين من مجلس القضاء الاعلى وبحضور المراقبين الأمميين وفي مقدمتهم الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة يان كوبيتش، ومساعدته اليس وولبول وعدد من السفراء وممثلي السلك الدبلوماسي في العراق ومراقبي الكيانات السياسية". 

وبين أنه بخصوص انتخابات الخارج تم الأخذ بالتقارير الرسمية الواردة من اللجنة المشكلة من قبل مجلس الوزراء وتم الانتقال إلى ثلاث دول هي الأردن وإيران وتركيا، لأجراء عملية الفرز والعد اليدوي بالنسبة للمحطات المقدمة بشأنها شكاوى، موضحاً أن كل ما تقدم ظهر بنتيجة إعادة الفرز والعد يدويا لنتائج المراكز والمحطات الانتخابية لعموم محافظات العراق.