السويد تضع إعادة مرتزقة داعش عبر تركيا على جدول اعمالها 

وضعت وسائل الإعلام والمؤسسات والسياسيون السويديون عودة مرتزقة داعش الموجودون في السجون والمخيمات في سوريا على جدول الأعمال.

بيت هامارغرين هوأحد الصحفيين الأكثر خبرة الذين عملوا في صحيفة " سفينسكا داغبلاديت" كمراسل في الشرق الأوسط لسنوات، عمل لبعض الوقت في معهد أبحاث الدفاع السويدي، وفي معهد السياسة الخارجية السويدي كخبير في الشرق الأوسط.

نشر بحثه المكثف عن مرتزقة داعش الموجودون في السجون والمخيمات في شمال شرق سوريا (روجآفا) في " مجلة خارج الوطن" لمعهد السياسة الخارجية.

هامارغرين أوضح أن زوجات وأطفال مرتزقة داعش من مواطنو الدول الاسكندنافية قد عادوا عبر تركيا في الآونة الأخيرة من خلال الرشاوى وبطرق مختلفة، كما أدلى بتصريحات مكثفة بخصوص مرتزقة دواعش في مخيم الهول.

أفاد الصحفي هامارغرين أنه وفقًا لتقرير الأمم المتحدة لعام 2019، يحتوي مخيم الهول على 70ألف شخص تحت سن 12عامًا والمخيم تحت سيطرة الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا.

وأشار هامارغرين إلى أنه وفقًا لمعهد إيغمونت، يوجد 35-45 شخص مسن، و 55 طفل سويدي في المخيم، ولكن وفقاً لمركز المعلومات في روجآفا، فإن 80 من أصل 120 طفلًا سويدياً يقيمون في مخيمات في روجآفا، لكن العدد الفعلي أعلى بكثير.

تركيا هي البلد المباشر لعبور المرتزقة 

أفاد هامارغرين بأن المواطنين الأوروبيين الفارين من المخيمات في شمال شرق سوريا يصلون إلى بلدانهم عبر تركيا، حيث لا تقوم تركيا بمنعهم من المرور، وعلى عكس ذلك، تساعدهم على العودة إلى بلدانهم.

الهجمات على جنوب كردستان وروجآفا على جدول اعمال البرلمان السويدي

في غضون ذلك وخلال الـ 15 يومًا الماضية، وضع البرلمانيون الديمقراطيون في السويد هجمات دولة الاحتلال التركي على جنوب كردستان وروجآفا على جدول أعمال البرلمان السويدي. كما طلبوا من وزيرة الخارجية آنا ليند استدعاء السفير التركي في البلاد واستنكار الهجمات التركية.