السرياني: أردوغان يبحث عن الخلافة

قال الممثل السويدي في الاتحاد السرياني في أوروبا متين رحاوي إن أردوغان الذي يحبذ سياسة إمبريالية ويحتل أراضي الدول الأخرى، يبحث عن الخلافة.

وأفاد رحاوي أن أردوغان مريض جسدياً وعقلياً، وقال إنه إذ لم يعارض الأتراك أردوغان وأبعدوه عن خيال الخلافة، فسوف يتضرر كل من يعيشون في تركيا.

وتحدث رحاوي عن موقف أردوغان ضد القضية الكردية، وقال: "إن أردوغان لا يريد أن يسمع كلمة الكرد والكلام باللغة الكردية أبداً، بل أنه يريد أن يطلق الجميع على أنفسهم سنة وترك. كما إنه لا يريد أن يرى السريان من عرق وإيمان مختلفين. ولهذا  كل من يعيش في تركيا هو تركي ومسلم. إنه ينكر وجود شعوب أخرى.

وتابع رحاوي: إن أردوغان يريد تعاون السريان، نحن لسنا سريانيين لأسد ولا لأردوغان ولا للكرد. نحن نعمل مع الشعب الكردي. لدينا برنامج مشترك. لدينا مصالحنا المشتركة. الكرد والسريان لهما نفس القيم".

ونوه رحاوي بأنه يجب على أردوغان أن يعترف بالكرد، الآشوريين، السريان والشعوب الأخرى، ويجب على الجميع التحدث بلغته وحرية.

وسلط رحاوي الضوء حول ممارسات حكومة حزب العدالة والتنمية وحزب أردوغان، التي تستهدف حزب الشعوب الديمقراطي الذي يدافع عن حقوق الكرد، الآشوريين والسريانيين وشعوب الدول الأخرى.

وقال: "رأى أردوغان انتفاضة الخامس عشر من شهر تموز/يوليو بمثابة انقلاب ضد حكومته. لكنه نفذ انقلاب ضد نفسه أمام أنظار العالم أجمع. لا أحد لديه الشجاعة ليقول له يكفي. فقط المسؤولين التنفيذيين في حزب الشعوب الديمقراطي الذين تحلوا بالشجاعة في معارضة نظام أردوغان تم اعتقالهم جميعاً".

وأضاف "تمت إزالة رؤساء البلديات المنتخبين من قبل إرادة الشعب من مناصبهم. ليس لديه الحق والسلطة للقيام بذلك. أولئك الذين لا يحترمون نتائج الانتخابات ليس لهم الحق في التحدث عن الديمقراطية. هذه ديكتاتورية".