الحكومة النرويجية تنصاع لفاشية تركيا

أدانت محكمة استئناف أوسلو الدولة النرويجية تسليم اللاجئة السياسية كوليزار تاشديمير إلى تركيا بتهمة انتهاكات حقوق الإنسان.

أدانت محكمة استئناف أوسلو الدولة النرويجية تسليم اللاجئة السياسية كوليزار تاشديمير إلى تركيا بتهمة انتهاكات حقوق الإنسان.

تقدمت الناشطة كوليزار تاشديمير بطلب للحصول على اللجوء في النرويج في عام 2015، ولكن تم رفض طلبها وفي 4 تموز 2018، تم تسليمها إلى تركيا.

كما تقدمت تاشديمير بطلب للحصول على اللجوء في ألمانيا بعد أن رفضت نرويج طلب اللجوء السياسي والإنساني، لكن ألمانيا رفضت طلبها ايضاً بموجب معاهدة دبلن وسلمتها إلى النرويج في 2 تموز 2018.

وسلمت النرويج تاشديمير الى تركيا في 4 من تموز بالرغم من استنكار وتنديد منظمة العفو الدولية والمنظمات النسائية. حيث تم القاء القبض على تاشديمير في المطار، وبعد تعذيبها تم اعتقالها.

وأدى هذا في النرويج إلى استياء واسع النطاق بين الأحزاب السياسية والمنظمات النسائية. كما قدم جان بيركيلاند، وهو محام عن تاشديمير، دعوى قضائية ضد الدولة النرويجية بزعم تسليمها إلى الدولة التركية.

وبدورها أدانت محكمة استئناف أوسلو الدولة النرويجية بانتهاكها لحقوق الإنسان بتسليم اللاجئة السياسية كوليزار تاشديمير إلى تركيا.

كما أقر مكتب الهجرة النرويجي أيضًا بأن تسليم تاشديمير لتركيا كان خاطئًا وقد قبل طلب اللجوء المقدم من تاشديمير في 24 تموز من هذا العام.