البرلمان الأوروبي يحذر العدالة والتنمية من مغبة عدم الاعتراف بنتائج الانتخابات 

حذر التحالف التقدمي الإشتراكي والديمقراطي في البرلمان الأوروبي تركيا من مغبة عدم اعتراف حزب العدالة والتنمية AKP بنتائج الانتخابات المحلية وبأنه سيؤدي إلى المزيد من تدهور العلاقة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا. 

وأصدر التحالف الاشتراكي (أحدى أكبر الكتل البرلمانية في البرلمان الأوروبي) بياناً بصدد نتائج الانتخابات المحلية التي أجريت نهاية آذار الماضي في شمال كردستان وتركيا وعن التدخل وتهديدات حزب العدالة والتنمية AKP.
وأصدر نواب أحزاب التحالف التقدمي الاشتراكي والديمقراطي (S&D) ومنسقة الشؤون التركية في الاتحاد الأوروبي كاتبي بير بياناً مشتركاً دعوا فيه حزب العدالة والتنمية AKP إلى قبول نتائج الانتخابات واحترام قرار الناخبين.
وجاء في البيان:
"على حزب العدالة والتنمية AKP أن يحترم نتائج الانتخابات وقرار الناخبين كما هي وليس كما يشتهي، وهذا ليس فقط في إسطنبول حيث فاز مرشح حزب الشعب الجمهوريCHP ببلدية إسطنبول، بل تعدى الأمر حيث ترفض تسليم وثائق الفوز بالانتخابات لمرشحي الشعوب الديمقراطي(HDP) أيضاً وتقوم بخلق الحجج والذرائع لمنع تولي مرشحي الشعوب الديمقراطي بلدياتهم وتقوم بتكليف من هم في المرتبة الثانية. 
كيف تقوم اللجنة العليا للانتخابات بقبول طلب ترشح هؤلاء وبعد فوزهم بالانتخابات تقوم بمنح وثيقة الفوز لمرشحي أحزاب أخرى؟. 
ما يحدث الآن هو انتهاك للديمقراطية وعدم احترام قرار الناخبين، وعليه نطالب الجهات المعنية بتسليم وثائق فوز المرشحين فوراً للفائزين في كل البلديات. 
وحذر التحالف الاشتراكي تركيا من مغبة مواصلة الضغوط وعدم الاعتراف بنتائج الانتخابات بالقول: "إذا ما استمر الوضع في تركيا بهذا الشكل ولم يتم الاعتراف بنتائج الانتخابات وإذ استمرت عمليات الاستيلاء على البلديات التي فاز بها مرشحوا أحزاب المعارضة فهذا سيؤثر سلباً على العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي".