الإدارة الأمريكية تعلن أنها ستلغي مشاركة تركيا في برنامج النخبة المشتركة (F35)

أعلنت إدارة ترامب اليوم الأربعاء أنها ستلغي مشاركة تركيا في برنامج النخبة المشتركة سترايك فايتر في البنتاغون وسط خلاف متزايد حول قرار أنقرة شراء نظام دفاع صاروخي روسي.

وقال البيت الأبيض إنه يمكن استخدام نظام S-400 الروسي الصنع لجمع بيانات حساسة حول برنامج مقاتلات الطائرات الأمريكية (F-35)، مما يجعل مشاركة تركيا المستمرة "مستحيلة".

وأضاف البيت الابيض في بيان نشره اليوم الاربعاء "لا يمكن للطائرات من طراز اف 35 أن تتواجد مع منصة لجمع معلومات المخابرات الروسية التي ستستخدم للتعرف على قدراتها المتقدمة."

وتابع البيان: "لقد كانت تركيا شريكًا موثوقًا به منذ فترة طويلة وحليفًا للناتو منذ أكثر من 65 عامًا، لكن قبول S-400 يقوض الالتزامات التي قطعها جميع حلفاء الناتو تجاه بعضهم البعض بالابتعاد عن الأنظمة الروسية".

وتلقت تركيا أول شحنة من نظام الدفاع الصاروخي الروسي الصنع الأسبوع الماضي، في تحد لتحذيرات صارمة من مسؤولي إدارة ترامب بأن هذه الخطوة ستهدد العلاقات الأمريكية التركية.

ولم تعلن إدارة ترامب بعد عن العقوبات التي ستفرضها على تركيا لشراء S-400. ويُطلب مشروعون أمريكيون من الرئيس دونالد ترامب معاقبة تركيا على الشراء العسكري بموجب القانون الفيدرالي لعام 2017، والذي يفرض عقوبات إلزامية على أي كيان يقوم "بمعاملة مهمة" مع صناعة الدفاع الروسية لكن ترامب لديه مجال كبير للمناورة في تحديد شدة العقوبات.

وقد حث وزير الخارجية مايك بومبيو ومسؤولون آخرون في إدارة ترامب تركيا على عدم المضي قدماً في الصفقة، مشيرين إلى التهديد بفرض عقوبات والطرد من برنامج F-35.

وقالت وزارة الدفاع إن نظام S-400 في روسيا يمكن أن يستخدم "لجمع البيانات حول قدرات (F-35)، وأن المعلومات قد تنتهي في أيدي الروس".