أردوغان يجدّد تهديداته ويلوّح بعمليّة عسكريّة في شمال سوريا خلال شهر آب الجاري

جدّد الرئيس التركي, رجب طيّب أردوغان تهديداته بشنّ عمليّة عسكريّة شمال سوريا, محدّداً شهر آب الجاري "موعداً لانتصارات" ستحقّقها الدولة التركيّة ل"تضيف حلقة أخرى إلى سلسلة الانتصارات".

جاءت تصريحات أردوغان في خطاب متلفز, بمناسبة عيد الأضحى اليوم الأحد (11 آب), حيث دام الخطاب 5 دقائق و22 ثانية, خصّص بدايتها لسرد تاريخيّ عن وجود الأتراك "1000 عام على هذه الأرض", متغنّياً ب"الانتصارات التي حقّقها الأتراك بدءاً من معركة مرج دابق وحرب الاستقلال وقبرص".. مركّزاً على معركة ملاذكرد التي تمرّ ذكرتها السنويّة بعد أسبوعين.

وقال أردوغان إنّ "الأجيال التي لا تعرف شيئاً عن تاريخها وثقافتها وحضارتها وأجدادها, تمثّل أكبر خطر علينا", ملوّحاً بتهديدات لشمال سوريا, كما أشار إلى أنّ شهر آب الحالي "سيشهد المزيد من الانتصارات في سوريا لصالح تركيا, كما شهد هذا الشهر أوّل فتح تركيّ للمنطقة يوم 26 آب من العام 1071".

ولفت إلى أنّ "مواجهة الممر الذي يتمّ العمل على إنشائه على طول الحدود السوريّة-التركيّة قد بدأ بعمليّة ’درع الفرات’ في 1 آب" دون أن يتطرّق لعملية "غصن الزيتون" التي احتلّت بموجبها الدولة التركيّة منطقة عفرين, بالتعاون مع الفصائل المرتزقة.