المحامية بن خليفة: يجب إطلاق سراح عبدالله أوجلان

تقدم 350 محامياً من دول مختلفة بطلبات للقاء القائد عبد الله أوجلان، وانتقدت المحامية سلمى بن خليفة من بلجيكا موقف اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب وقالت: "يجب إطلاق سراح عبد الله أوجلان".

تقدم في 13 أيلول الجاري، 350 محامياً من 22 دولة أوروبية بطلب إلى وزارة العدل التركية بهدف مقابلة القائد عبد الله أوجلان، المحتجز في سجن إمرالي شديد الحراسة من النوع-F ويتعرض لعزلة مشددة، ومن بين هؤلاء المحامين سلمى بن خليفة من بلجيكا، التي تحدثث لـ وكالة فرات للأنباء-ANF حول العزلة المفروضة على القائد عبد الله أوجلان وموقف اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب-CPT.

وأكدت المحامية بن خليفة أن هدفهم هو رفع العزلة عن القائد عبد الله أوجلان، وقالت: "بالنسبة لي وبرأيي فإن مثل هذه الحالة هي الوحيدة في العالم".

"ملايين الأشخاص يعتبرون عبد الله أوجلان قائداً لهم"

وذكرت بن خليفة إن اعتبار أو توصيف القائد أوجلان على أنه "إرهابي" من قبل الدولة التركية لا معنى له وقالت: "الملايين من الأشخاص يعتبرونه زعيماً لهم، وعلى الدولة التركية الانتباه إلى هذا الأمر واحترامه،  ويجب الإفراج عنه الآن، فـ نيلسون مانديلا هو خير مثال أمل للإنسانية، حيث كان نظام الفصل العنصري أيضاً يعتبر أن نيلسون مانديلا "إرهابي"، ولكن بعد إطلاق سراحه، أصبح رئيساً للبلاد وحصل على جائزة نوبل للسلام".

"يجب على اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب CPT القيام بمسؤولياتها"

وانتقدت بن خليفة صمت لجنة مناهضة التعذيب-CPT التابعة للمجلس الأوروبي إزاء فرض العزلة المشددة على القائد عبد الله أوجلان، وقالت "لقد صرحت لجنة مناهضة التعذيب في تقريرها السابق بأن فرض العزلة على عبد الله أوجلان هو بحد ذاته تعذيب بحقه، وفي عام 2014 ، واستناداً إلى موقفها الصريح بهذا الخصوص، أصدرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ضد تركيا وقالت بأنن العزلة تتعارض مع المادة 3 من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، ويجب على اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب CPT القيام بمسؤولياتها بشكل أقوى".