هيئة التربية والتعليم: مستعدون لاستقبال 878 ألف طالب/ة ومستمرون في تقديم الدعم

قال الرئيس المشترك لهيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، رجب المشرف، أن الهيئة مستمرة في تقديم الدعم للنهوض بالواقع التربوي، والتجهيزات قائمة بنسبة 90%، ومستعدين لاستقبال 878 ألف طالب/ة.

حُرّم تلاميذ مناطق شمال وشرق وسوريا من أبسط حقوقهم إلا وهو حق التعليم، نتيجة تعدد الفصائل الإرهابية على مناطقهم، فيما تعرضت المدارس لدمار شبه كلي إثر الحروب والصرعات التي مرّت على سوريا برمتها.

وبسبب الجرائم والانتهاكات وقوانين وأحكام الفصائل والتنظيمات الإرهابية، هُمش القطاع التربوي بشكل كبير وخطير، حيث مُنع الطلبة من الالتحاق بمقاعدهم الدراسية، مما شكلَ نسبة كبيرة من الطلاب الخارجين عن السلك التربوي, وأدى إلى تفشي الجهل في المنطقة.

وبعد تحرير مناطق شمال وشرق سوريا على يد قوات سوريا الديمقراطية، بدأ الواقع التربوي ينتعش تدريجياً، حيث قامت هيئة التربية والتعليم على وضع خطة عمل لإعادة إعمار المدارس ودعم القطاع التربوي، لإعادة الطلبة إلى مقاعدهم الدراسية.

وبدأ يوم الأحد (18أيلول) أول أيام الدوام الفعلي في مدارس شمال وشرق سوريا للعام 2020-2023.

لا يتوفر وصف.

وفي ذات السياق، اجرت وكالة الفرات للأنباء ANF، لقاءً مع الرئيس المشترك لهيئة التربية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، رجب المشرف، والذي أكد على استمرار الدعم للقطاع التربوي لنهوض به.

واستهل رجب المشرف "تم عقد اجتماع بتاريخ 30 آب 2022، لتداول سير العملية التربوية للعام الدراسي 2023، وتم مناقشة التجهيزات بشكل كامل للعملية التربوية، وتجهيز المدارس لاستقبال الطلبة لعام 2022-2023، ومن خلال الاجتماع ولجان والهيئات تبّين أن التجهيزات قائمة بنسبة 90%، ومستعدين لاستقبال التلاميذ في 18 أيلول 2022".

وأضاف المشرف "هذا العام سيكون عام متميز، حيث سيتم فيه تفعيل النظام التقييم، من خلال  تحديد مستوى الطالب من قبل المعلم، ونشاط التلميذ وقدرته على اكتساب المعرفة".

واشار المشرف "بلغ عدد التلاميذ حسب الإحصائيات التي قدمتها اللجان والهيئات، ما يزيد عن 878 ألف طالب/ة، وعدد المعلمين 61 ألف معلم/ة، وعدد المدارس النموذجية والجاهزة لاستقبال تلاميذنا، 4700 مدرسة مفعلة، والعدد في تزاد ملحوظ".

إعادة تفعيل المدارس المدمرة

وقال المشرف "ويعود التزايد إلى دعم هيئة التربية والتعليم في شمال وشرق سوريا للجانها وهيئاتها, في ترميم المدارس، حيث كان في العام الماضي عدد المدارس المدمرة جزئياً 410 مدارس، أما حالياً فقد بلغ عددها 168 مدرسة على مستوى شمال وشرق سوريا ،أما المدارس المدمرة كلياً فقد بلغ عددها من 210 مدارس لكنها انخفضت إلى 180 مدرسة، حصراً على استقبال كافة التلاميذ".

ولفت رجب المشرف "من بداية عام 2023 سيتم تطبيق اللباس المدرسي الموحد، ونتمنى من أولياء الأمور دعم هذه المسالة لأننا نعمل جاهدين على ظهور طلابنا وتلاميذنا بالظهور بشكل لائق ضمن لباس رسمي موحد على مستوى شمال وشرق سوريا، وهذا اللباس ليس فيه تفرقة طبقية لأن هناك أهالي غير قادرين على شراء اللباس المدرسي، وهذا التوحيد يقضي على الفارق الطبقي في مدارسنا".

وأشار المشرف "يُدرّس منهاج الإدارة الذاتية في إقليم الجزيرة وإقليم الفرات ,وبالنسبة لمناطق الرقة والطبقة دير الزور يدرّس منهاج التعليم الذاتي".

وبيّن رجب المشرف "وقررت هيئة التربية والتعليم على طباعة كُتب لدعم منهاج اليونسف، لأن منهاج اليونيسف منهاج ضعيف، واستطعنا من خلال معلمينا المختصين إيصال المعلومة المعرفية إلى أذهان الطلبة".

واختتم رجب المشرف حديثه "بالنسبة لمناهجنا ومدارسنا سنكون سباقين بتطوير العملية التربوية وانعكاسها على المجتمع، وأن تكون مركز إشعاع وحضارة لهذا المجتمع, لأن لا يمكن تطوير المجتمع دون تطوير الواقع التربوي".

لا يتوفر وصف.

لا يتوفر وصف.