مسؤول في جنوب كردستان : يتسائل حول وفد مؤلف من 30 جاسوساً من الأستخبارات التركية في الموصل

صرح مسؤول حزب الاتحاد الوطني الكردستاني (‏YNK‎‏) في مخمور والمراقب السياسي رشاد جلالي أن وفدا استخباراتياً وصل إلى الموصل منذ حوالي مايقارب الشهر، ويقوم بعمل استخباراتي خاص في منطقة شنكال ومحيطها.

بدأت تركيا لفترة طويلة  بالتعاون مع الجبهة التركمانية ومرة أخرى بالتعاون مع الحزب الديمقراطي الكردستاني في منطقة جنوب كردستان ، بأعمال استخباراتية وتنظيم استخباراتي ملي (MÎT) التابع للدولة التركية.

وفي هذا السياق ، زار مستشار الأستخبارات التركية هاكان فيدان يوم الثلاثاء 4 تشرين الثاني 2022رئاسة مدينة هولير للجبهة التركمانية العراقية (ITC) .

وشارك مسؤول حزب الاتحاد الوطني الكردستاني (‏YNK‏) في مخمور والمراقب السياسي رشاد جلالي في برنامج ( Tewerî Roj ) في قناة أريان ( Aryen TV ) وأجاب على أسئلة الصحفي أراس إبراهيم.

الوفد الأسخباراتي الذي يضم 30 شخصاً في الموصل

وقدم جلالي معلومة مهمة حول تحركات الأستخبارات التركية في الفترة الأخيرة والتي تقوم بأعمال استخباراتية في الموصل، وقال:" سأقدم معلومة لم يتم نشرها حتى الآن، هناك وفد من الأستخبارات التركية مؤلف من 30 شخصاً في الموصل، الهدف من هذه المجموعة واضح في المنطقة، إنهم يعملون منذ حوالي شهر ، وهدفهم هو أن يكون لهم تأثير أكبر على مكونات المنطقة ، وأن تفرض سلطتها على شنكال ومحيطها، وبحسب رأيي يريدون القضاء على الوجود الإيزيدي،  إذا سارت الأمور على هذا النحو ، فإنها ستؤثر أيضاً على العرب النازحين الذين أتوا إلى المنطقة، وفي رأيي ، سيشكل تهديداً كبيراً على إخواننا وأخواتنا الإيزيديين في المستقبل، يقومون بهذا العمل منذ فترة، لكن هذا الوفد موجود في الموصل منذ أقل من شهر، أنا أتحدث عن هذا بصفتي مخلصاً ومراقباً لوطني وقوميتي، وأنا على أمل أن تخرج جميع الأطراف من الهجوم واحتلال تركيا ،سوريا وإيران بأقل الأضرار، واتمنى أن يكون هناك اتفاق بين الأطراف السياسية من جميع أجزاء كردستان ".

فيدان زار بغداد

ويجدر التذكير هنا إلى أن رئيس المخابرات التركية هاكان فيدان زار بغداد في 11 أيلول وأجرى العديد من اللقاءات السرية والعلنية مع المسؤولين، وخاصة مع الرئيس العراقي برهم صالح ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي والرئيس السني خميس حنجر.

تحركات الاستخبارات في كركوك

وبحسب الوثيقة التي أعدتها وكالة المخابرات العراقية في كركوك ونشرت على شبكات التواصل التابعة للحشد الشعبي، فهي موقعة من قبل مديرية المخابرات العراقية في كركوك بتاريخ 28 حزيران 2022، أرسل في الأسبوع الماضي من هولير إلى كركوك  10 سيارات منها 5 من نوع تويوتا ، 4 توع تاهو و 1 نوع رام ، المسجلين في عنوان الأستخبارات ، وبحسب نفس الوثيقة فقد تم العثور على سيارات تابعة لجهاز الأستخبارات التركية (MÎT) بالقرب من مطار كركوك، وبحسب هذه الوثيقة يمكن لوكالة المخابرات العراقية الكشف عن موقع المخابرات التركية في كركوك ، لكن حتى الآن لم يظهر أي موقف في هذا الصدد.

رابط برنامج Teweri Roj الخاص بقناة آريان Aryen TV:

Aryen TV - بەرنامەی تەوەری ڕۆژ - پیلانێکى نوێی هەرێمی و ناوچەیی دژ بە گەلی کورد | Facebook

ANF | MÎT xwe li Kerkûkê bi rêxistin dike! (anfkurdi.com)

ANF | Parlamenter Dawidî qala çeteyên MÎT'ê yên li Kerkûkê kir (anfkurdi.com)

ANF | 'Dewleta Tirk li Kerkûkê komên çekdar ava kirine' (anfkurdi.com)